كيف تتعاملين مع تغير معدلات نمو طفلك في مراحل حياته

%d8%b5%d8%ad%d8%a9

%d8%b5%d8%ad%d8%a9لندن / أوضح موقع Health Today أن هناك تغيرات في معدلات نمو الأطفال في المراحل المختلفة من حياتهم، فالنمو يكون أسرع خلال السنوات الثلاث الأولى من حياة الطفل، ثم تقل مراحل النمو تدريجيا حتى يصل الطفل لسن المراهقة.

وأوضح أن الدراسات تقول إن معدل النمو للفتيات عادة ما تكون أسرع من الرجال أو الذكور.

وكشف عن أن هناك بعض العوامل التي تؤثر على مراحل نمو الطفل ومنها:

العوامل وراثية:

تلعب الوراثة دورا كبيرا فى انتقال الخصائص الاجتماعية من الآباء إلى الأبناء، كما أن لها تأثير على الخصائص المختلفة للنمو، مثل المواهب والذكاء وبنية الجسم والوزن والطول ولون العينين والشعر، ولقد وجد العلماء أن هناك ما بين 7 و20 من الجينات التي يمكن أن تؤثر على النمو البشري وتغيير أنماط نمو الأطفال داخل الأسرة نفسها.

العوامل الاجتماعية والاقتصادية:

فالأطفال من مختلف المستويات الاجتماعية والاقتصادية لديهم معدلات نمو مختلفة، فمع أسر المستويات الأعلى يكون نمو الطفل أسرع.

الهرمونات:

الغدد الصماء تفرز هرمونات مختلفة في مجرى الدم يمكن أن تزيد أو تقلل من مستوى النشاط العام للجسم أو على الأقل بعض أجهزة الجسم، وبالتالي فإن أي تغيير في إفراز هذه الهرمونات يكون له تأثير مباشر على النمو، وفي حالة عدم وجود هرمونات معينة، لا يستطيع الجسم تنظيم عملية التطور والنمو، والهرمونات هي بالتأكيد من بين العوامل التي تؤثر على النمو.

العوامل الغذائية:

دون وجود إمدادات كافية من السعرات الحرارية والمواد المغذية، فإن جسم الإنسان لا يمكن أن ينمو بمعدل طبيعي.

Tags

مواضيع ذات صلة