خطوات بسيطة تجنبك انخفاض الصفائح الدموية

الصفائح الدموية
خطوات بسيطة تجنبك انخفاض الصفائح الدموية

اضطراب الصفائح الدموية قد يصيب الأطفال والكبار ، فالصفائح الدموية هي خلايا الدم الصغيرة التي تتجمع لتشكل الجلطات في موقع الجروح ووقف النزيف.

عندما تتلف الأوعية الدموية تندفع الصفائح الدموية إلى مكان الإصابة لوقف النزيف ، لا توجد أعراض واضحة لهذه الحالة ، ولكن تقول الدراسات إن حدوث النزيف الخارجي هو أوضح العلامات خاصة نزيف الأنف.

كما أن الدراسات تؤكد أنه عندما تنخفض عدد الصفائح الدموية إلى أقل من 30000 الصفائح الدموية / ميكروليتر من الدم ، يمكن أن تظهر كدمات على الذراعين والساقين.

وهناك بعض الأمور التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة ، وهي كما يلي:

1 ـ ممارسة التمرينات الرياضية:

تقول الدراسات إن الخمول يمكن أن يؤدي إلى تطوير حالة انخفاض الصفائح الدموية في الجسم ، خاصة مع تقدم السن ، فينصح الأطباء بممارسة التمرينات الرياضية لتنشيط عمل الدورة الدموية.

2 ـ تناول فيتامين C:

فهو من أفضل العلاجات لحالة انخفاض صفائح الدم ، فهو عنصر مهم لإنتاج الكولاجين ، وهو أساس صحة العظام والعضلات لأنسجة وخلايا الدم.

3 ـ تقليل الإجهاد:

أظهرت البحوث أن هناك علاقة بين التعرض للإجهاد وانخفاض عدد الصفائح الدموية ، لأن ارتفاع مستويات التوتر وهرمونات التوتر المستمر في الجسم ، يمكن أن يسبب انخفاضا في عدد الصفائح الدموية.

فينصح الأطباء بتقليل التعرض للإجهاد من خلال ممارسة اليوجا والتأمل.

4 ـ عنصر الفوسفور:

تقول الأبحاث إن الحصول على جرعة كبيرة من الفوسفور ، يمكن أن يكون له تأثير قوي على عدد الصفائح الدموية ، والفسفور هو ثاني معدن أكثر انتشارا في الجسم بعد الكالسيوم ، وبالتالي زيادة مستويات الفوسفور في الجسم إنتاج الأنسجة والخلايا الجديدة ، وهو أمر مفيد بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص الصفائح الدموية.

يمكنك أيضا قراءة More from author