أمور بسيطة تجنبك الإصابة بالزهايمر

الزهايمر
الزهايمر

الزهايمر من أمراض المخ المزمنة التي يصاب بها عادة كبار السن ، حيث تسبب لهم تداخلا في الأحداث وفقدان مؤقت في الذاكرة مما يسبب لهم مخاطر ومشكلات عديدة. 

ويمكنك تجنب الزهايمر عند التقدم في العمر ، من خلال عادات يومية ، تتضمن الآتي:

ـ تجنب شرب القهوة في وقت متأخر خلال اليوم ، وشربها في الصباح فقط ، لأن احتوائها على الكافيين لا يجعلك تهدأ طوال الليل ، مما تسبب تلف خلايا المخ التي تؤدي في النهاية إلى مرض الزهايمر .

– محاولة التعرف على أشخاص جدد والاختلاط بالكثير من الأشخاص ، فقد أظهرت الدراسات أنه كلما كان الاختلاط مع الناس أكثر أصبحت خلايا الدماغ أكثر نشاطا .

– تناول الفاكهة والخضروات المتعددة الألوان ، فإنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الدماغ .

– تدليك الجسم والاسترخاء يساعد على استرخاء الأعصاب ، وضرورة الابتعاد عن التوتر والإجهاد المتكرر الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية للأزهايمر .

– نقع البطاطس لمدة 30 دقيقة على الأقل ، لأنها تحتوي على حمض الأسباراجين الذي يمكن أن يكون ساما عند طهيه ويسبب الإصابة بالزهايمر .

– احرص على الضحك بصوت عال ، لأنه يخفف من التوتر ويزيد من إنتاج المواد الكيميائية الصحية في الدماغ .

– استمتع بالرقص فأنه من التمارين الرياضية الممتعة ويحفز خلايا الدماغ بشكل صحي ويمنع مرض الزهايمر . 

وهذه النصائح قدمها تقرير نشره الموقع الإلكتروني لصحيفة “تايمز أوف إنديا” الهندية .

ويقدم الدكتور عمرو حسن الحسني ، استشاري طب وجراحة المخ والأعصاب ، جامعة القاهرة ، نصائح تساعد في الوقاية من الإصابة بمرض ألزهايمر، منها:

ـ التغذية الصحية القائمة على الخضراوات والفاكهة الطازجة والأسماك والمكسرات والبقوليات واللحوم الحمراء والبيضاء ، مع الإكثار من تناول الماء والسوائل الدافئة التي تساعد على تدفق الدم إلى المخ.

ـ ممارسة الرياضة يوميا ، خاصة المشي في الصباح الباكر مع بعض التمارين الخفيفة.

ـ ممارسة التمارين العقلية وحل بعض الحسابات الرياضية باستمرار مثل لعبة السودوكو والكلمات المتقاطعة مما يساعد في تنشيط الذهن.

ـ الحفاظ على مستوى السكر والضغط بالدم باستمرار تجنبا لمخاطرهما ، خاصة أنهما يؤثران بشكل سلبي على صحة المخ والأوعية الدموية.

ـ الحفاظ على العلاقات الاجتماعية الطيبة ومقابلة الأقارب والتحدث إلى الأصدقاء باستمرار .

يمكنك أيضا قراءة More from author