المعتمرون في المسجد الحرام لأول مرة منذ جائحة كورونا

المعتمرون في المسجد الحرام لأول مرة منذ جائحة كورونا

فتح فجر اليوم أبواب المسجد الحرام أمام أول دفعة من المعتمرين ستؤدي المناسك بعد توقف استمر قرابة سبعة أشهر بسبب فيروس كورونا الذي تسبب بإغلاقات واسعة على مستوى العالم.

المسجد الحرام يستقبل 6 آلاف معتمر

ووسط أنظار مئات ملايين المسلمين، بدأ أول ألف معتمر من السعوديين والمقيمين في المملكة، أداء مناسك العمرة، خلال ثلاث ساعات فقط، هي المدة الممنوحة لكل دفعة من أصل ست دفعات ستؤدي مناسك العمرة في اليوم ذاته.

وتكفي الساعات الثلاث لأداء مناسك العمرة القصيرة، التي تعتمد بشكل رئيس على الطواف حول الكعبة المشرفة، على خلاف مناسك الحج التي تحتاج لأيام حتى إتمامها بشكل كامل.

ونشرت وزارة الحج والعمرة صورا ومقاطع فيديو لأول دفعة من المعتمرين، وقد ظهر فيها رجال ونساء يطوفون حول الكعبة المشرفة، وسيستمر استقبال ستة آلاف معتمر في اليوم بالحرم المكي، وهو رقم يشكل 30 بالمئة من طاقة الحرم المكي الشريف الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، فيما سترافق فرق طبية المعتمرين في طوافهم وسط التزام بشروط التباعد.

تطبيق اعتمرنا شرط لأداء العمرة

ولن يتم السماح لأحد بأداء العمرة إلا بعد التسجيل على تطبيق اعتمرنا، للتأكد من خلوه من فيروس كورونا، فيما ستقتصر أعمار من سيسمح لهم بالعمرة على ما بين 18 و 65 سنة.

ومن المقرر أن تزيد السعودية عدد المعتمرين يوم 18 أكتوبر الجاري، بحيث يصل العدد إلى 75 بالمئة من طاقة الحرم المكي التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، أي (15 ألف معتمر/اليوم، 40 ألف مصلٍ/اليوم).

كما سيتم في ذلك اليوم، استقبال الزوار والمصلين بنسبة 75% أيضاً من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للروضة الشريفة في المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة.

استقبال المعتمرين من الخارج

ويوم 1 نوفمبر المقبل، سيتم السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للجميع من داخل وخارج السعودية، حيث سيتم استقبال المعتمرين من خارج المملكة لأول مرة منذ تعليق العمرة في مارس الماضي، وسيستمر العمل بذلك حتى الإعلان الرسمي عن انتهاء جائحة كورونا أو تلاشي الخطر.

قدوم المعتمرين بشكل تدريجي

وتقول وزارة الداخلية السعودية إن قدوم المعتمرين والزوار من خارج المملكة سيكون بشكلٍ تدريجي، ومن الدول التي تقرر وزارة الصحة عدم وجود مخاطر صحية فيها تتعلق بجائحة كورونا. ولم يتم تحديد أي دولة حتى الآن.

وتقول السعودية إن عودة العمرة والصلوات في الحرمين الشريفين، بشكل كامل، وبنسبة 100% من الطاقة الاستيعابية الطبيعية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، ستكون عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة.

يمكنك أيضا قراءة More from author