الحكومة تصدر قانوناً بحظر ” الطلاق بالثلاثة “

الحكومة تصدر قانوناً بحظر " الطلاق بالثلاثة "
الحكومة تصدر قانوناً بحظر ” الطلاق بالثلاثة “

أثارت بعض القلاقل في الهند مؤخرا بعدما أقرت الحكومة مشروع يحظر الطلاق بالثلاثة ، ويعتبره جريمة يعاقب عليها بعقوبة تصل للحبس 3 سنوات خاصة مسلمي الهند البالغ عددهم 180 مليون نسمة ، الذين عارضوا تدبيراً كهذا ، بحجة أنه يمس بهويتهم الدينية وينتهك أحكام الدستور .

الهند تقر مشروع القانون الخاص بالطلاق

أقرت الحكومة الهندية برئاسة ناريندرا مودي المضي قدما في إقرار مشروع القانون الذي يقضي بحظر “الطلاق بالثلاثة” ويعتبره جريمة تصل عقوبتها إلى الحبس 3 سنوات ، كما وافق مجلس الشيوخ الهندي القانون ، وأطلق مودي تغريدة جاء فيها أنه “ممارسة من العصور الوسطى عفا عليها الزمن قد ألقي بها في مزبلة التاريخ”.

وتابع “البرلمان قد ألغى الطلاق بالثلاثة ، وصحح خطأ تاريخيا بحق المسلمات ، إنه انتصار للعدالة بين الجنسين سيعزز المساواة في المجتمع ، الهند تبتهج اليوم “.

شكاوي مسلمات الهند من الاستهانة بالطلاق

كثيراً ما تشتكي المسلمات في الهند من تطليقهن عبر رسائل قصيرة أو تطبيقات من قبيل “واتساب” ، ما يحرمهن من المطالبة بتعويضات ، لذلك قامت المحكمة العليا في عام 2017 باعتبار أن “الطلاق بالثلاثة” مخالف للدستور ، وطلبت من الحكومة إصدار تشريع يحظره .

المحاكم الروحية لأتباع الديانات المختلفة

استنادا إلي أن الدستور الهندي يجيز لأتباع الديانات المختلفة اللجوء إلى محاكمهم الروحية للفصل في قضايا الأحوال الشخصية والإرث ؛ كثيراً ما طالب حزب مودي إلى اعتماد قانون موحّد للأحوال الشخصية بشأن مسائل الزواج والطلاق والملكية .

يذكر أن مشروع القانون الحالي للطلاق لاقي معارضة شرسة لأحزاب المعارضة وفشل في محاولة سابقة لإقراره في مجلس الشيوخ قبل الموافقة الحالية علية من قبل المجلس.

يمكنك أيضا قراءة More from author