أطعمة صحية لتعزيز معدل الأيض وحرق الدهون الزائدة

777460

بات من المعروف طبيا أنه كلما زادت عمليات الأيض في الجسم، زاد معدل الجسم في حرق السعرات الحرارية، ولكن السؤال المهم هنا هو: كيف نحقق ذلك؟

فرغم أن ممارسة التمارين طريقة مثالية لخسارة الوزن ورفع معدل التمثيل الغذائي، إلا أن المفتاح الأساسي لرفع معدل التمثيل الغذائي الخاص بك يكمن في تناول أطعمة معينة تزيد من معدل عمليات الأيض وتقوم بحرق الدهون.

وهنا، يطلعك موقع “مشاهير” على أهم الأطعمة التي تساعد جسمك لرفع معدل الأيض وحرق كمية أكبر من الدهون..

الفلفل الحار:

فمادة الكابسيسين الموجودة في الفلفل الأحمر تساعد على زيادة سرعة الأيض بنسبة 50% طوال الساعات الثلاث التالية لتناوله، كما أن استهلاكه بكميات معتدلة يعزز حرق السعرات الحرارية ويقلل الشهية، خاصةً في حالة المداومة على اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية.

وأشارت دراسات عديدة إلى أن إضافة الفلفل الحار مع الخردل للطعام يزيد معدّل التمثيل الغذائي بحوالي 25%، وهي نسبة كافية لإنقاص الوزن وتنحيف الجسم.

الحبوب الكاملة:

تؤكد الدراسات الحديثة أن الحبوب الكاملة تعززّ عملية زيادة معدل التمثيل الغذائي، كما أن هذه الحبوب غنية بالقيم الغذائية نظرا لاحتوائها على البروتينات والألياف ومضادات الأكسدة والمعادن، ويكتسب الجسم الذي يحتوي نظامه الغذائي على الحبوب الكاملة كميات إضافية من الألياف التي تعمل على إملاء معدتك فلا تشعرين بالجوع لفترة طويلة من الوقت.

القهوة:

يحفز الموجود في القهوة عملية التمثيل الغذائي، ومعدل الأيض في جسم الإنسان، وذلك من خلال تحفيز الجهاز العصبي المركزي، كما تحتوي القهوة على سعرات حرارية قليلة وتساهم في تقليل الوزن وتزيد من عملية الحرق.

خل التفاح:

يتميزّ خل التفاح بقدرته الفائقة على حرق الدهون المتراكمة وخسارة الوزن، وذلك لاحتواءه على نسبة من ألياف البكتين، كما يساعد على كبح الشهية، والشعور بالشبع، وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

وينشطّ خل التفاح كذلك عمليات الأيض بالجسم، وينصح الخبراء بتناول خل التفاح إما برشه على السلطات أو بخلطه مع الماء وشربه، بشرط أن لا يتجاوز ذلك معدل ملعقتين صغيرتين في اليوم.

الحمضيات:

تحتوي الحمضيات على كميات كبيرة من فيتامين “سي”، حيث يعمل هذا الفيتامين على زيادة معدل الأيض في الجسم وحرق الدهون الزائدة، فعصير الجريب فروت أو الليمون قبل الطعام سيعزز من قدرة جسمك على حرق الدهون.

التوابل:

فمع مذاقها الرائع، تسرّع بعض أنواع التوابل مثل الكركم، القرفة، والكمون، عملية التمثيل الغذائي الخاصة بالجسم وتحرق الدهون، فنصف ملعقة يومياً من القرفة تعزّز عملية الأيض وتحافظ على مستويات السكر في الدم، كما يعمل الكركم على تقليل الالتهابات المميزة للكثير من الأمراض المزمنة التي تؤدي الى حدوث إضطرابات في التمثيل الغذائي بالجسم.

يمكنك أيضا قراءة More from author