سوزان نجم الدين

فنانة سورية ولدت ببلدة الدريكيش، وهي ابنة الشاعرة “دولت العباسي”، ومتزوجة من رجل أعمال ولديها أربع أطفال ولدان وبنتان.

التحقت سوزان بكلية الهندسة وحصلت منه على درجة بكالوريوس في تخصص العمارة، نالت المرتبة الأولى على دفعتها، ولكنها فضلت العمل كمهندسة بالتليفزيون السوري على العمل بالجامعة كأستاذة ومحاضرة في علم التصميم.

بداية سوزان نجم الدين في عالم الفن كانت وهى طالبة في الجامعة عندما التحقت بفرقة زنوبيا للفنون الشعبية التي عملت معها لمدة عام ونصف على مسرح الحمراء بدمشق، كما قدمت مشروع تخرجها من الجامعة تحت عنوان “اوبرا دمشق” التي مزجت فيها بين الهندسة والفن.

رشحها المخرج “نجدت أنزور” للمشاركة في مسلسل “نهاية رجل شجاع” الذي لفت إليها الأنظار بشدة، فتوالت عليها العديد من العروض في السينما والتلفزيون.

من أبرز أعمالها “الثريا” و”أبو زيد الهلالي” و”الدخيلة” و”الطـوق” و”الكواســر” و”حكاية من التاريـخ” و”حـنيـن” و”صلاح الدين الأيوبي” و” ملوك الطوائف” وفرصة العمـر” و”طيور الشـوك” و”الظاهـر بيبرس” و”زوج الست” و”فرصة العمر” و”الهاوية”، والفيلم الغنائي “أرض المحبة” ومسرحية “في بينا ثعلب”.

إلى جانب التمثيل تملك الفنانة “سوزان نجم الدين” نادي رياضي باسم “تشامبيونز” في دمشق، كما تمتلك شركة إنتاج باسم “سنا للإنتاج الفني”، وقد اختيرت كأميناً عاماً مساعداً لاتحاد ومجلس إدارة اتحاد المنتجين العرب لأعمال التلفزيون.

فيلموجرافيا الدراما

5 دقائق

2012 “تحت الإعداد”

عمر

باب الخلق

في حضرة الغياب

مذكرات سيئة السمعة

ملف خاص جدا

الملاك الثائر “جبران”

نقطة نظام

خالد بن الوليد ج1

ءملوك الطوائف