لقاح كوفيد-19 واشهر انواع اللقاحات المتوفرة

أعلنت وزارة الصحة بأن هناك أنواع مختلفة من لقاح كوفيد-19 حيث أكدت أن له أهمية ضرورة بمجرد نجاح التجارب السريرية.

 

 لقاح كوفيد-19

هناك العديد من اللقاحات التي تنقذ أرواح ملايين من البشر سنويا، لقاح كوفيد-19 يمكنه إنقاذ حياة الكثير، حيث لقاحات كوفيد-19 ذات تأثير فعال وآمنة كالتالى :

  • تعمل على حماية الأشخاص من الأعراض ذات التأثير الخطير التى قد تسبب الوفاة.
  • هناك إحصائية وردت من منظمة الصحة العالمية بأن نسبة الخطر فى حدوث الوفاة من جراء الإصابة بكوفيد-19 بين الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح بعشرة أضعاف بين الأشخاص الحاصلين على اللقاح.
  • أيضا تلقي اللقاح يساعد فى الحد من انتقال العدوى بالفيروس بين الأشخاص وبعضها عند حدوث الإصابة.
  • تلقى اللقاح يحمي كثير من الناس من الإصابة بالمرض.
  • يساعد اللقاح فى تعزيز المناعة من كوفيد-19
 لقاح كوفيد-19
لقاح كوفيد-19

أنواع لقاحات كوفيد-19

أنواع لقاحات كوفيد-19
أنواع لقاحات كوفيد-19

هناك العديد من اللقاحات المرشحة حتى يتم إختيار الأنجح منها ،وتعد هذه اللقاحات هى التى سوف تعمل على محاربة هذا الفيروس خلال فترة قصيرة، لذلك تعطى بصيص من الأمل لعودة الحياة بشكلها الطبيعي حول العالم، وتقليل عدد الوفيات ويتم تخفيف الضغط المستمر على الأنظمة والرعاية الصحية وهناك أنواع عديدة من لقاحات كوفيد-19 مثل :

  1. لقاح فايزر- بيو أن تيك.
  2. لقاح موديرنا.
  3. لقاح جونسون.
  4. لقاح أسترازينيكا-أوكسفورد.
  5. سبوتنيك فى.
  6. لقاح سينوفارم.
  7. لقاح سيتوفاك.
لقاح كوفيد-19 والحمل
لقاح كوفيد-19 والحمل

لقاح كوفيد-19 والحمل

تكاثرت وتضاربت الأقاويل حول هذا الموضوع عن تلقي لقاح كوفيد-19 على النساء الحوامل فهل هى آمنة؟ أم أنها تسبب الإجهاض والعقم ؟ فهناك دراسة أمريكية أجريت على مشيمة بعض من السيدات اللاتي تلقين لقاح كوفيد-19 أثناء فترة الحمل كما يلي:

  • النتيجة كانت أنه لايوجد أى إصابة بالفيروس، وهذا الأمر يفيد فى أن لقاح كوفيد-19 غير ضار وأنه آمن على السيدات أثناء فترة الحمل.
  • حيث أنه لم يتسبب بأى ضرر للمشيمة حيث أوضح الدكتور جيفري جولد شتاين، الأستاذ المساعد فى علم الأمراض بجامعة نورث وسترن الأمريكية.
  • المشيمة مثل الصندوق الأسود فى الطائرة، إذا حدث خطأ ما فى الحمل فإننا نرى تغييرات فى المشيمة التى تساعدنا في معرفة ما حدث.

 

ولذلك أوضحت المصادر الخاصة بوزارة الصحة بشأن لقاح كوفيد-19 ،أنه يحد من الإصابة، ويبطئ من إنتشار المرض، و يمنع الفيروس من التناسخ، ويعمل على زيادة المناعة لجسم الإنسان.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author