عودة مهرجان كان بدون كمامات

عودة مهرجان كان بدون كمامات

تسجل السينما عودتها الكبيرة الثلاثاء من خلال افتتاح مهرجان كان الذي ألغيَ في 2020 بسبب جائحة كوفيد- 19، بحضور نجوم سمح لهم بعدم وضع الكمامات على درج المهرجان قبل انطلاقه بفيلم انيت.

وتشكّل عودة المهرجان نوعا من نهوض اقتصاد المنطقة المحلي المنكوب بسبب الجائحة، ولو أنه من غير المتوقع أن يصل عدد الحضور خلاله 40 ألفا كما في 2019، ويُعقد بعد ظهر الثلاثاء المؤتمر الصحافي التقليدي للجنة التحكيم، التي وصل أعضاؤها إلى مدينة كان، والتقوا مساء الاثنين حول عشائهم الأول، قبل انطلاق الماراثون السينمائي.

وأُدرج أربعة وعشرون فيلما هذه السنة ضمن المسابقة الرسمية لمخرجين متنوعين، من الشابة جوليا دوكورنو إلى بول فيرهوفن، مرورا بالإيطالي ناني موريتي والروسي كيريل سيريبنيكوف وسواهما، على أن توزع الجوائز في الـ17 من يوليو.

ومن المتوقع أن يقدم رئيس لجنة التحكيم سبايك لي، وهو أول أسود يتولى هذا المنصب، شرحا عن الطريقة التي يعتزم اتباعها لتنفيذ هذه المهمة. وتشكّل النساء غالبية أعضاء لجنة التحكيم الذين سيحيطون بسبايك لي، وبينهم نجمة الأغنية الناطقة بالفرنسية ميلين فارمر، والمخرج البرازيلي كليبر ميندونسا فيلهو، ونجم السينما الكورية الجنوبية سونغ كانغ هو.

يمكنك أيضا قراءة More from author