تغيير التاريخ الهجري في السعودية يشكك بصحة صيام رمضان

تغيير التاريخ الهجري في السعودية يشكك بصحة صيام رمضان
تغيير التاريخ الهجري في السعودية يشكك بصحة صيام رمضان

وقع جدل في المملكة العربية السعودية بسبب تعديل التواريخ في وكالة الأنباء السعودية الرسمية وبعض المواقع ، التي عدلت التاريخ صباح اليوم الخميس ليصبح 30 رمضان ، بدلا من 29 رمضان كما جاء في بعض المواقع.

واس غيرت التاريخ الهجري ليصبح 30 رمضان

وقامت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، بتعديل التقويم الهجري الذي تعتمده في نشرة أخبارها، إذ أصبح اليوم الخميس مصادفًا ليوم 30 رمضان، وهو مخالف لأيام صيام أبناء المملكة بدءًا من الـ17 من مايو الماضي.

وظهرت تواريخ اليوم الخميس في أخبار وتقارير الوكالة الحكومية، مقترنة باليوم الـ30 من شهر رمضان المبارك الجاري، والمصادف لتاريخ الـ14 من يونيو الميلادي، قبل أن تنضم إليها جهات رسمية وخاصة.

جهات سعودية تمسكت بتاريخ 29 رمضان

وتمسكت جهات أخرى بالتاريخ الفعلي لأيام الصيام، وهو الـ29 من رمضان، فيما يبدو أنه خلاف نادر حول التقويم الهجري الرسمي الذي تتبعه المملكة بجانب التقويم الميلادي الذي يستخدم في النشاطات الاقتصادية والمالية.

المحكمة العليا دعت لتحري هلال شوال

ولم تعلن أي جهة رسمية سعودية عن قرار الرياض باعتبار يوم الخميس مكملًا لشهر رمضان المبارك، وكانت المحكمة العليا دعت أمس الأربعاء إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام، عند غياب شمس اليوم الخميس المصادف لـ التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري بحسب ما أوردت واس قبل أن تعدل تاريخها الهجري.

هل بدأنا الصيام في ثاني أيام شهر رمضان

وإذا ما أعلنت المملكة رسميًا عن اعتبار اليوم الخميس مكملًا لشهر رمضان، فإن يوم الغد الجمعة سيكون عيد الفطر بالضرورة، كما يعني الإقرار بكون اليوم الخميس، مكملًا لشهر رمضان، أن يوم الـ17 من مايو الماضي الذي صادف يوم خميس أيضًا، هو ثاني أيام رمضان.

دول إسلامية صامت وفقا لحسابات الفلك

وبدأت بعض الدول الإسلامية الصيام يوم الـ16 من مايو الماضي الذي صادف يوم أربعاء، استنادًا للحسابات الفلكية، بغض النظر عن رؤية الهلال في السماء ليلة الثلاثاء التي سبقته، فيما بدأت غالبية الدول العربية صيامها يوم الـ17 من مايو.

يمكنك أيضا قراءة More from author