فوائد العدس على مرضى القلب

تتنوع فوائد العدس بشكل كبير بسبب مكوناته المفيدة، ولكن من أهم فوائد العدس والتي أكدت عليها مؤخرًا بعض الأبحاث والدراسات هي المرتبطة بمرضى القلب، حيث ثبتت فاعليته المؤثرة مع مرض القلب.

حيث يحتوي العدس على نسبة عالية من البروتين والألياف النباتية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين «أ»، ومجموعة فيتامين «ب» المركب خصوصا الثيامين والنيلسين وحمض الفوليك، وكذلك يحتوي على كالسيوم وفوسفور وحديد، بينما يحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون النباتية.

مما يجعله مثاليًا للحماية من بعض الأمراض على رأسهم القلب والسكري.

العدس الاصفر

فوائد العدس

  • يمنع تصلب الشرايين ويحمي من الجلطات
  • يخفض الكوليسترول الزائد والضغط المرتفع
  • يساعد في تقوية العظام وسلامة الاسنان والغضاريف ومكونات الدم
  • يزيد من كفاءة الجهاز العصبي ويحسن المزاج
  • يعمل على اعتدال الشهية

فوائد العدس لمرضى القلب

يحتوي العدس على حمض الفوليك الذي يحمي القلب والشرايين من أضرار الهوسستين على الشرايين وبمكوناته وعناصره الغذائية كذلك يدر البول ويخفض ضغط الدم المرتفع، كما أنه يخفض الإصابة بأمراض القلب بنسبة 82 في المئة.

وينعكس ذلك على سرعة تدفق الدم والأكسيجين لخلايا الجسم، بالإضافة إلى أن وجود نسبة عالية من الألياف الذائبة فى العدس يساعد على تنظيم امتصاص الكربوهيدرات، وينظم معها نسبة السكر بالدم، مما يجعل العدس مثاليًا لمرضى السكرى كذلك.

ولكن يجب أن يمنع أكل العدس عن المصابين بضعف المعدة والأمعاء واضطرابات الهضم وتشنجات القولون لأنه يسبب لهم الانتفاخات والغازات وكذلك يمنع عن مرضى التهاب المرارة المزمن.

يمكنك أيضا قراءة More from author