مواقع التواصل تزيد التوتر وتقلل الانتاج

resized_depression

رأى علماء أن الانشغال الدائم بمواقع التواصل الاجتماعي الى حد الادمان يزيد من التوتر ويخفض إنتاجية الفرد على كل الاصعدة.

عالم اليوم مأهول بأجيال منشغلة في هدر ساعات كل يوم على متابعة رسائل الكترونية لا معنى لها وحسابات تطفلية على شبكات التواصل الاجتماعي، وأن ثقافة الأجهزة مفتوحة دائما هذه يفاقمها الهاتف الذكي تجعلنا متوترين عصبيا وقليلي الانتاجية.

ويشير البروفيسور السير كاري كوبر من كلية مانشستر لادارة الأعمال في بريطانيا الى ان زهاء 40% من الأشخاص اليوم يستيقظون وأول ما يفعلونه هو فتح بريدهم الالكتروني، وأن إلقاء نظرة على البريد الالكتروني هو آخر شيء يفعله 40% آخرون قبل النوم.

وتوصلت دراسة أجراها معهد الادارة القانونية في بريطانيا عن نوعية حياة العمل في عام 2016 الى أن هذا الهوس بالبريد الالكتروني خارج ساعات العمل يجعل من الصعب على كثيرين أن يغلقوا الجهاز ويريحوا عقولهم، ويرفع هذا الادمان مستوى التوتر العصبي والضغط النفسي

ودفعت هذه الظاهرة وما تسببه من خسائر اقتصادية بعض الشركات الى التحرك لمعالجتها بطرق مختلفة، شركة فولكس فاغن بدأت منذ العام 2012 تغلق البريد الالكتروني للعاملين بعد انتهاء نوبة عملهم. وسمحت شركة ديملر لعمالها بأن يمحو آليا كل الرسائل المتعلقة بالعمل التي يتلقونها على البريد الالكتروني حين يكونون في إجازة، ويشجع قانون العمل الجديد الذي أقره البرلمان الفرنسي مؤخرا كل الشركات على اتخاذ إجراءات مماثلة.