العوامل التي يجب مراعاتها عند العلاج بـ الحجامة

الحجامة
الحجامة

هناك العديد من الأسئلة التي تتعلق بطريقة العلاج بـ الحجامة ، فـ الحجامة هي عبارة عن شكل من أشكال العلاج التي تستخدم مضخات للشفط على الجسم ، ويساعد ذلك في تحفيز تدفق الدم خلال الجسم ، ويقلل الألم ، ويقدم العديد من المنافع الصحية الأخرى .

إذا كنت تريد أن تجرب العلاج بالحجامة ، فمن الأفضل معرفة كل الأمور المتعلقة بها قبل البدء في ذلك ، فمن الضروري معرفة الفوائد الصحية الناتجة عن الحجامة ، والعوامل التي يلزم مراعاتها عند الذهاب لإجراء هذا النوع من العلاج .

يتضمن العلاج بالحجامة وضع كؤوس بلاستيكية على الجلد ، وضخ الهواء من الجزء الفارغ في داخلها ، تساعد هذه العملية في الامتصاص الذي يكسر الشعيرات الدموية ، أو الأوعية الدموية الصغيرة بالقرب من سطح الجلد ، لذلك تنتج البقع الحمراء أو البنفسجية التي تظهر في مناطق الجسم التي تم وضع كؤوس الهواء عليها .

يوجد نوعين من الحجامة يطلق عليهما الحجامة الجافة ، والحجامة الرطبة ، فالأولى تستخدم كؤوس المص فقط ، أما الثانية تتضمن خروج الدم من الجسم ليتجمع داخل هذه الكؤوس ، والحجامة الجافة يمكن أن تتم خلال طريقتين إما أن توضع في منطقة واحدة محددة ” حجامة ثابتة ” ، أو في عدة مناطق مختلفة .

وهنا نتعرف على كيفية الاستفادة من الحجامة والعوامل الهامة التي يجب مراعاتها عند الخضوع لهذا العلاج ، والمخاطر التي قد تتسبب فيها الحجامة إذا لم تتم بالطريقة الصحيحة .

العوامل التي يجب مراعاتها عند الخضوع للعلاج بـ الحجامة :

1 ـ اللجوء لأشخاص مؤهلين في هذا التخصص : 

يجب التأكد أنك تتلقى هذا العلاج على أيدي متخصصين محترفين في هذا المجال مثل ممارس الطب الصيني التقليدي “TCM” أو ممارس الوخز بالإبر الصينية أيضا ، تستطيع في هذه الحالة فقط الإستفادة القصوى من الحجامة بدون أضرار أو حدوث أخطاء .

2 ـ مستويات الألم :

يجب على المريض أن يراقب نوع الألم الذي يتعرض له أثناء إجراء العلاج بالحجامة ، وتلاحظ بعدها الشعور بالراحة وضبط الضغط عند إزالة الكؤوس .

3 ـ تعقيم الأدوات ونظافة العيادة :

قبل الخضوع للعلاج بالحجامة يجب التأكد من نظافة الكؤوس وباقي الأدوات وتعقيمها جيدا قبل استخدامها من مريض لآخر.

كما يجب مراعاة النظافة العامة للعيادة الذي يجرى فيها العلاج .

4 ـ المناطق الحساسة في الجسم :

يجب أن يتجنب المعالج استخدام الكؤوس حول المناطق التي تكون عضلاتها وأعصابها صغيرة وحساسة ، وتتضمن هذه المناطق الرقبة والفك .

5 ـ الجروح والخدوش :

يجب الحذر من استخدام كؤوس الحجامة بالقرب من الخدوش أو الجروح الجديدة ، لذلك يجب العناية بذلك الأمر لأنها تكون في غاية الحساسية عند الخضوع للعلاج بالحجامة .

6 ـ متى يجب تجنب العلاج بـ الحجامة :

يجب تجنب العلاج بالحجامة عندما تكون خاضعا لعلاج سيولة الدم ، وإذا كنت تتعرض لحالات النزيف أيضا ، وحتى بعد الشفاء منها.

7 ـ الوقت المحدد للحجامة : 

يجب أن لا يزيد وقت وضع الحجامة على الجسم أكثر من 15 دقيقة ، فقد يتسبب ذلك في العديد من المضاعفات والمخاطر الصحية ، إلى جانب ذلك لا يعود طول وقت استخدام كؤوس الحجامة بالمنافع المنشودة منه ، لذلك يجب أن تتم على أيدى خبراء متخصصين .

8 ـ يجب استشارة الطبيب الأساسي قبل الخضوع للعلاج :

فيجب أولا استشارة الطبيب أو خبراء العناية بالصحة قبل اتخاذ قرار العلاج بالحجامة ، لأنه الشخص الوحيد الذي يعرف حالتك الصحية جيدا ، يساعدك ذلك كثيرا في تجنب المخاطر التي قد تتعرض لها خلال وبعد العلاج .

يمكنك أيضا قراءة More from author