أكثر أفراد العائلات المالكة في الشرق الأوسط تأثيرا ونفوذا؟

منطقة الشرق الأوسط هي موطن عدد من العائلات المالكة الحاكمة فعليا، وهي كذلك موطن للسلاطين والأمراء والشيوخ الذين ينتمون إلى مجموعة من أكثر الأسر ثراء ونفوذا في العالم، من ضمن هذه الأسر: أسرة آل ثاني التي تحكم قطر، أسرة الحسينيون التي تحكم الأردن، أسرة آل سعود التي تحكم السعودية، وكل هؤلاء كان الأمير تشارلز قد قابلهم أو سيقابلهم في جولته الحالية للشرق الأوسط.

إذا أردت أن تتحدث عن أصحاب الثراء والنفوذ في منطقة الشرق الأوسط فستجد العديد من الأشخاص لتتحدث عنهم، فمثلا الأمير الوليد ابن طلال وهو ليس له نفوذ سياسي كبير في السعودية إلا أنه شديد الثراء حيث يمتلك ثروة تقدر بـ 15 مليار جنيه إسترليني، الملكة رانيا ملكة الأردن التي تتميز بأناقتها وذوقها الرفيع ويشبهها في ذلك الأميرة هيا بنت الحسين وهي متزوجة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي، هناك أيضا الأمير ناصر بن حمد آل خليفة في البحرين 27 عام وهو من الأسماء اللامعة في رياضة الفروسية.

لنتعرف سويا على أكثر أفراد العائلات المالكة في منطقة الشرق الأوسط نفوذا وشهرة:

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود: من دون شك الملك سلمان 79 عام ملك السعودية هو الرجل الأكثر نفوذا في منطقة الشرق الأوسط، وتولى الملك سلمان حكم المملكة العربية السعودية في 23 يناير 2015 بعد موت أخيه الملك عبد الله.

الملكة رانيا: وهي واحدة من أكثر سيدات العائلات المالكة في منطقة الشرق الأوسط نشاطا ومشاركة في العمل الخيري، الملكة رانيا التي ولدت في الكويت اهتمت بتطوير التعليم في الأردن وقامت كذلك بإنشاء مركز لرعاية الأطفال الذين تعرضوا للإساءة ولتجارب سيئة في مدينة عمان عاصمة الأردن، وعلى الرغم من نفوذها الكبير باعتبارها ملكة الأردن إلا أنها تتميز بالتواضع الشديد وقدرتها الكبيرة على التواصل مع المجتمع الأردني ومشكلاته وبالحديث عن ذلك قامت الملكة رانيا بتنظيم تظاهرة منددة بمقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة الأسبوع الماضي وبعدها ذهبت لتقديم واجب العزاء لأرملة الطيار.

الأمير حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم: وهو ولي عهد إمارة دبي وهو أحد أبناء حاكم إمارة دبي الـ 12، ومعروف مثل والده بحبه لرياضة سباق الخيول والجمال وهو مشهور في الإمارات بحبه للحيوانات، الأمير حمدان سائق بارع للسيارات ويمارس رياضة القفز بالمظلات كهواية ومن ضمن هواياته أيضا كتابة الشعر.

الشيخة موزة 56 عام وهي زوجة حاكم قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني ووالدة الحاكم الحالي لقطر الأمير تميم بن حمد 34 عام، الشيخة موزة لها دور كبير في إحداث نوع من الانفتاح الثقافي في المجتمع القطري وكانت تعتبر المرأة الأكثر نفوذا في قطر حتى تنحي زوجها الأمير حمد بن خليفة آل ثاني عن الحكم في عام 2013، الشيخة موزة لعبت دورا كبيرا في تطوير التعليم في قطر، تقدم مؤسستها الخيرية (تعرف باسم مؤسسة قطر الخيرية) العديد من الإسهامات في المجتمع القطري، الشيخة موزة قامت بعمل جائزة تقدر بقيمة 500 ألف جنيه إسترليني خاصة بمجال تطوير التعليم.

الأمير الوليد ابن طلال 59 عام وتقدر ثروته 15-19 مليار جنيه إسترليني، الغالبية العظمى من استثماراته تتم من خلال شركة ” Kingdom Holdings” وهو المدير التنفيذي لهذه الشركة ويمتلك حصة 95% من أسهم الشركة، الأمير الوليد بن طلال يمتلك براعة كبيرة في مجال الاستثمار وهو مالك لعدد كبير من الشركات وله استثمارات ضخمة في مجال الإعلام.

السلطان قابوس: وهو حاكم عمان عمره 74 عام وحكم عمان لأكثر من 40 عام وله شعبية كبيرة في بلده الأم عمان، وصل إلى الحكم بعدما أطاح بوالده السلطان سعيد بن تيمور، السنوات الأولى من حكمه كان يشوبها الصراع وانتشرت عدد من الجماعات الشيوعية التي كانت تحاول إسقاطه إلا أنه تغلب عليها بعد عشر سنوات تقريبا بمساعدة بريطانيا وإيران التي كان يحكمها الشاه في هذه الفترة.

بسبب الصراع المسلح في بداية حكمه قام السلطان قابوس بإجراء عدة تعديلات على الجيش في عمان بحيث يكون جيش قوي قادر على مواجهة أي مشكلات قد تتعرض لها البلاد، نظام الحكم في البلاد لم يتغير كثيرا فمازال السلطان يحمل كافة السلطات بين يديه إلا أن المواطنون في عمان يمكنهم اختيار ممثليهم في مجلس الشورى بما في ذلك النساء.

هيا بنت الحسين أميرة الأردن وشيخة إمارة دبي: 40 عام ابنة ملك الأردن الراحل الملك حسين والملكة الراحلة الملكة عاليا وشقيقة ملك الأردن الملك عبد الله، وهي واحدة من أكثر الأميرات أناقة في منطقة الشرق الأوسط أكملت دراستها الثانوية في مدرسة بادمنتون Badminton School في بريطانيا والتحقت بعدها بجامعة سانت هيلدا، أكسفورد St Hilda’s, Oxford وهناك حصلت على درجة البكالوريوس في الفلسفة والعلوم السياسية والاقتصاد.

بعد تخرجها من الجامعة تفرغت لحبها الأول: الخيول، الأميرة هيا هي أول امرأة تمثل الأردن في رياضة الفروسية وهي المرأة الوحيدة التي فازت بميدالية في دورة الألعاب العربية Pan-Arab Equestrian Games.

تزوجت الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي في عام 2004، أنجبت منه ابنتها الشيخة الجليلة بنت محمد بن راشد آل مكتوم في عام 2007، الشيخ زايد بن محمود بن راشد آل مكتوم في عام 2012.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author