تاريخ صدور اول طابع بريدي في البرازيل

قطعة صغيرة من الورق وتحمل اسم البلد التي فيها وترمز إلى أحد رموزها السياسية أو التاريخية أو أثري كل هذه هي صفات ما يسمي طابع بريدي، وهو جزء صغير يضاف إلى بعض الأوراق الرسمية أو الرسائل أو الطرود تقوم الدولة بإنتاجه  لتغطية بعض النفقات الخاصة بالدولة، ويرجع تاريخ الطابع البريدي إلى عام 1837م.

الطابع البريدي

هو قطعة من الورق صغيرة الحجم يتم وضعها على المخاطبات الرسمية، أو الأغلفة الخارجية الرسائل والطرود والظروف التي يتم إرسالها عبر مكاتب البريد، وهي تعني أن رسوم نقل البريد قد تم دفعها.

وتقوم الدول ببيع الطابع البريدي لتغطية جزء من الموازنة المالية السنوية لها، وتتميز أشكال الطوابع البريدية بعدة نقاط هامة منها أنها تحمل اسم البلد التي تصدر منها، ويكون مضاف عليها صورة لأحد الرموز السياسية أو التاريخية أو الأثرية.

تاريخ ظهور الطوابع البريدية

هواية جمع الطوابع البريدية

هي احد الهوايات التي ظهرت منذ القدم  مع بداية ظهور أول طابع بريدي في عام 1837 م في بريطانيا، حيث يقوم بعض الأشخاص بجمع صور عديدة لبعض الطوابع القديمة والنادرة خاصة.

والتي قد يتم بيعها وتداولها بين محبي جمع هذه الطوابع بمبالغ مالية ضخمة أحيانا، فهي من أحد الرموز الدالة على التاريخ في كل دولة.

التطور التاريخي لظهور أول طابع بريدي

ظهرت فكرة إنشاء أول طابع بريدي في بريطانيا في عام 1837 م من قبل السير رونالد هيل مدير البريد البريطاني في هذا الوقت.

وظهر أول طابع بريد في بريطانيا في  6/5/1840 م، والتي ظهرت عليها صورة الملكة فيكتوريا، وصدر لها طبعتين واحدة بالأبيض والأسود والثانية بالابيض والازرق.

وفي عام 1849 م ظهرت الطوابع البريدية في فرنسا، وتأتي بعدها ألمانيا في الترتيب في نفس العام لاستخدام نظام الطوابع البريدية لديها.

1866 م ظهرت الطوابع البريدية في جمهورية مصر العربية حيث بدأت في استعمالها في هذا العام داخل النظام البريدي لها.

اما في عام 1983 م بدأت الطوابع البريدية في الصدور في كلا من سويسرا والبرازيل.

تاريخ ظهور الطوابع البريدية