سبب الغاء الموسيقى التصويرية من فيلم الضيف

 

يعرض فيلم الضيف حاليًا في دور العرض السينمائي، وقد أثار فيلم الضيف جدل كبير قبل وبعد عرضه، وذلك يعود إلى طبيعته الخاصة، والموضوع المثير للجدل الذي يتناوله، حيث يتناول مسألة التطرف الفكري والديني، وهي قضية مجتمعية شائكة، بما أنها تمس الدين والفكر، ولكن ما علاقة كل ذلك بإلغاء الموسيقى التصويرية للفيلم؟!.

 

فيلم الضيف
فريق عمل فيلم الضيف

 

تدور قصة فيلم “الضيف” حول “يحيي التيجاني” الذي يجسد دوره الفنان خالد الصاوي هذا المفكر الديني صاحب الآراء الصادمة في عدد من القضايا الدينية لدرجة دفعت البعض لاتهامه بالعلمانية والكفر، و”أسامة” الذي يجسد دوره الفنان أحمد مالك هذا الضيف صاحب التوجهات الدينية المتشددة.

يستعرض المخرج هادي الباجوري، علي مدار أكثر من ساعة ونصف وجهتي نظر مختلفتين، داخل موقع تصوير واحد هذه المناظرة التي تدور بين الطرفين، كما قام بالاستغناء عن الموسيقى التصويرية واستعان بأضواء خافتة أثناء التصوير.

كشف المخرج هادي الباجوري عن السر وراء تخليه عن الموسيقى التصويرية للفيلم، حيث قال “إن الموسيقى التصويرية في النهاية كانت منفسا للمشاهد، أما طوال الفيلم كان يريد من المشاهد التعايش مع الفيلم وأن يسمع كل الأصوات الحقيقية وكأنه مع الأبطال في المنزل، كما أن الموسيقي عموما أداة للمخرج عندما يكون هناك ضعف في المشهد ولا أشعر بذلك خاصة أن الموضوع لا يريد ذلك”.

أوضح الباجوري أنه عقد كثير من الجلسات للاتفاق على شكل الإضاءة، وهل تجوز أن تكون خافتة وقت استقبال الضيوف، إلي أن وجد أثناء التصوير أن الإضاءة التي ظهر بها الفيلم ملائمة للقصة حتى يتعايش الجمهور مع الممثلين وكأنه حقيقة، وكان كل هدفه الواقعية، لذلك رأى أن إضاءة العمل الخافتة هي الأفضل.

يذكر أن فيلم “الضيف” من بطولة خالد الصاوي، أحمد مالك، وجميلة عوض، وشيرين رضا، والفيلم من إخراج هادي الباجوري، ومن تأليف الكاتب إبراهيم عيسى.

يمكنك أيضا قراءة More from author