غدا غرة ذي الحجة .. العيد الثلاثاء ووقفة عرفة الاثنين

هلال شهر رمضان

أعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية ، أن غداً الأحد غرة ذي الحجة ، وبذلك تكون وقفة عرفة يوم الاثنين بعد القادم .. ويوم الثلاثاء أول أيام عيد الأضحى المبارك.

عيد الأضحى يوم الثلاثاء 21 أغسطس بعد رؤية هلال ذي الحجة

وكانت توقعات فلكية أشارات إلى صعوبة رؤية هلال ذي الحجة في استطلاع اليوم السبت ، لكن المحكمة العليا ثبت لديها من لجان الترائي هلال ذي الحجة ، وعليه سيكون يوم الثلاثاء 21 أغسطس أول أيام عيد الأضحى المبارك ، فيما سيكون يوم الاثنين يوم عرفة.

سنة صيام عرفة

يشار هنا أن فضل صيام عرفة فضل كبير، وقد أخبرنا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بفضل صيام عرفة، وحث عليه لغير الحاج، ويوم عرفة هو اليوم التاسع في أيام العشر من ذى الحجة ولياليها.

فضل صيام عرفة

جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أن صيام يوم عرفة لغير الحاج سنة مؤكدة، فقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة فقال: “أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”، وفي رواية أخرى: “يكفر السنة الماضية والباقية”.

من فضائل يوم عرفة

ومن فضل يوم عرفة أن فيه تغفر الذنوب، ويستجاب الدعاء للبلاد والعباد، واللجوء إلى الله بأن يخرجنا من الضيق إلى السعة، ومن دائرة سخطه إلى دائرة رضاه، وأن يوفقنا إلى ما يحب ويرضى، وأن نسارع فيه بالتوبة ونكثر من العمل الصالح من صلاة وذكر وصيام ودعاء وقراءة قرآن وصدقة وزيادة النوافل، وترفع الدرجات.

دعاء يوم عرفة

وجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author