السعودية تعلن نهاية الحالة الحرجة لمواجهة إعصار مكونو

السعودية تعلن نهاية الحالة الحرجة لمواجهة إعصار مكونو
السعودية تعلن نهاية الحالة الحرجة لمواجهة إعصار مكونو

بعد أن رفعت درجات التأهب والاستعداد ، أعلنت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية عن انتهاء الحالة الحرجة التي أعلنتها لمواجهة إعصار مكونو ، الذي ضرب أجزاء من اليمن وسلطنة عمان قبل أن يصل السعودية.

انتهاء الحالة الحرجة في السعودية لمتابعة الإعصار مكونو

وقالت هيئة الأرصاد السعودية في حسابها الرسمي على تويتر إن رئيس الهيئة الدكتور خليل بن مصلح الثقفي، أعلن انتهاء الحالة الحرجة، وأكد نجاح خطة الطوارئ، وغرفة العمليات في متابعة الإعصار مع الجهات المختصة.

الإعصار وصل السعودية عند الخرخير و الربع الخالي

وكانت الأرصاد أعلنت قبلا أن تأثير إعصار مكونو على المملكة، يبدأ ليل الجمعة السبت، بتكون السحب على الخرخير والربع الخالي، فيما قال الناطق الإعلامي للهيئة حسين القحطاني إن من المتوقع أن يصاحب الإعصار هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة برياح نشطة، قد تتجاوز سرعتها 75 كم/س.

إعصار مكونو لن يؤثر على ارتفاع أمواج البحر في السعودية

وأوضح القحطاني وفقا لوكالة الأنباء السعودية، أن حالة تأثير الإعصار ستستمر إلى يوم الثلاثاء، وأن سواحل المملكة في الخليج العربي والبحر الأحمر، لن تتأثر بارتفاع الأمواج بسبب إعصار مكونو.

إعادة فتح مطار صلالة ابتداء من اليوم الأحد

وكان الإعصار مكونو قد ضرب سلطنة عُمان وتسبب في وفاة طفلة فضلًا عن إلحاق خسائر مادية كبيرة في صلالة، وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني العماني الخميس إغلاق مطار صلالة، ثاني أكبر مطارات البلاد، أمام حركة الطيران قبل أن تعلن مساء السبت إعادة فتح المطار ابتداء من صباح اليوم الأحد.

سقطرى منطقة منكوبة

من جانبها أعلنت الحكومة اليمنية محافظة سقطرى، منطقة منكوبة، بسبب ما لحق بها من أضرار بشرية ومادية بسبب الإعصار، وأعلن مسؤولون يمنيون أن 19 شخصًا على الأقل أصبحوا في عداد المفقودين، بعد أن اجتاح الإعصار مكونو جزيرة سقطرى الخميس متسببًا بسيول قوية وأضرار جمة.

منطقة القرن الأفريقي

كما ضرب الإعصار منطقة القرن الأفريقي يوم الأربعاء، ما أسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا في الصومال.

يمكنك أيضا قراءة More from author