أسباب جفاف العين وطرق علاجها

قد يعاني الكثيرون من جفاف العين بسبب كثرة استخدام الحاسوب أو الهاتف المحمول وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بما يسمى جفاف العين فتشعر بحرقة في العين واحمرار وتهيج في العين وغيره، في هذه المقالة نستعرض عليكم بعض هذه الأسباب وطرق علاجها.

جفاف العين

جفاف العين وأسبابه

هو شعور مزعج نتيجة عدم إفراز العين للدموع بشكل جيد من الغدة الدمعية، مما يتسبب في جفاف العين ولا تستطيع حماية العين من الجراثيم والغبار وغيره.

وتبدأ أعراضها بالشعور بحرقة في العين، مع احمرار، وتهيج العين عند تعرضها لمصادر الهواء أو الدخان، وتصبح العين أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات العين نتيجة انتقال العدوى بها.

تظهر هذه الأعراض بشدة عند  الجلوس في الغرف المكيفة، وعند الجلوس أمام الحاسوب لساعات طويلة أو النظر في الهاتف المحمول لفترات طويلة، عدم وضوح الرؤية والحساسية للضوء.

وترجع الأسباب في حدوث ذلك لعدة أسباب منها السن، مشاكل في توزيع الجفن للدموع بداخل العين، الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري، واضطرابات الغدة الدرقية.

كذلك نقص فيتامين ا، واستخدام بعض الأدوية، أو بعض العمليات الجراحية مثل عمليات الليزك التي تخفض من إفراز العين للدموع، وأيضا التعرض للهواء لفترة طويلة.

علاج جفاف العين

  1. تغيير العادات اليومية الخاطئة مثل الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسوب.
  2. استخدام مستحضرات النظافة الشخصية المخصصة للعناية بالعينين والمصنوع من مواد طبيعية.
  3. تجنب مصادر الهواء القوية والجلوس بها مثل المكيفات والمجففات.
  4. ارتداء نظارات طبية واقية أمام أي مصدر قد يؤذي العين.
  5. تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 والأوميجا 6 والأحماض الأمينية التي تساعد في تخفيف الجفاف مثل الجوز، البيض، التونة، الأسماك، وغيرهم.
  6. الابتعاد عن المصادر التي تؤدي إلى تهيج العين واحمرارها مثل الدخان  والأتربة.
  7. محاولة التخفيف من حدة الجفاف باستخدام قطعة نظيفة مبللة وتمريرها فوق العين.
  8. متابعة واستشارة طبيب العيون المختص بمجرد الشعور ببعض الأعراض والالتزام بالخطة العلاجية المقررة.