المهن السينمائية ردًا على قرارات المهن التمثيلية شخصنة لا تليق بالكيانات المؤسسية

بعد الجدل الكبير الذي حدث داخل الوسط الفني بسبب القرارات التي اتخذتها نقابة المهن التمثيلية برئاسة الدكتور “أشرف زكي” تقدمت شعبة الإخراج بنقابة المهن السينمائية ببيان ردأ على قرارات المهن التمثيلية حيث أعربت عن استياءها الشديد لما حدث وأكدت أن القرارات الصادرة من النقابة مبالغ فيها وتتسم بالانفعالية الشديدة.

وجاء في بيان شعبة الإخراج: “تعرب شعبة الإخراج بنقابة المهن السينمائية عن استيائها الشديد من القرارات المتعجلة التي خرجت باسم نقابة المهن التمثيلية بخصوص التعامل مع الأزمة المفتعلة لمسلسل بطن الحوت والتي جاءت دون أي سند قانوني أو لائحي لتنظيم مثل هذه الأمور واتسمت بالمبالغة والانفعالية الشديدة، لذلك تعلن شعبة الإخراج والموقعين على هذا البيان تضامنهم الكامل مع الزميل أحمد فوزي صالح مخرج المسلسل”.

وأضاف البيان: “الحق الأصيل للمخرج في اختيار فريق عمله أمام وخلف الكاميرا وعلى شركات الإنتاج استيفاء التصاريح اللازمة لفريق العمل قبل بداية التنفيذ وفق آلية قانونية واضحة وشفافة”.

وأوضحت الشعبة: “الدور الأصيل للنقابات المهنية هو حماية حقوق أعضائها بما لا يتغول على حقوق الآخرين وينظم ذلك قانون النقابات المهنية واللائحة الداخلية لكل نقابة لذلك وجب على الجميع قبل إصدار قرارات تتضمن عقوبات تصل الي حد الشطب من النقابة أن يتم توضيح السند القانوني واللائحي لتلك القرارات”.

واستكمل البيان: “لا يجوز ولا يليق تحديد إسم زميل بعينه بعدم التعامل معه لما في ذلك من شخصنة لا تليق بالكيانات المؤسسية التي لا تضع أشخاص بعينهم في قوائم سوداء معلنة أو سرية إنما تسير وفق مبادئ واضحة وعامة، نؤكد على احترامنا لجميع الزملاء العاملين بالمهنة من أعضاء النقابات الفنية الثلاثة و احترام اتحاد النقابات الفنية ورئيسه ونطالبه بدور أكثر فاعلية في مثل هذه الأزمات التي قد تنشأ بين أعضاء النقابات الفنية”.

واختتم البيان: “نهيب بالسادة النقباء وأعضاء مجالس النقابات بتفعيل دور المستشار القانوني لكل نقابة في أي قرارات معلنة تخص تنظيم العمل قبل إعلانها حتي لا تخرج بهذا الشكل المثير للجدل والتي تعقد الأمور ولا تسعي للحل”.

“أخيرًا، لم يصل الفن المصري إلى ما وصل إليه لو لم يتوفر مناخ من حرية الإبداع وكلما تقلصت هذه المساحة كلما فقد الفن هويته ومن المؤسف أن نساهم نحن بأنفسنا في الجور على حرية الإبداع بقرارات عشوائية”.

وقد قام عدد من المخرجين بالتوقيع على هذا البيان وهم: يسري نصرالله، وبيتر ميمي، وهاني خليفة، وعمرو سلامة، ومحمد دياب، وخالد مرعي، وأحمد فوزي صالح، ومريم أبو عوف، وكريم الشناوي، وأمير رمسيس، وعثمان أبو لبن، ومنال الصيفى، وهالة خليل، ومحمد العدل، وكريم العدل، وخالد الحلفاوي، وشادي الفخراني، ووليد الحلفاوي، واحمد عبد الله، وكريم مدحت، وأكرم فريد، واسد فولادكار، وشريف البنداري، وشرين عادل، وايتن أمين، وشريف نجيب، ونادين خان، وهشام فتحى، ومي ممدوح، ومروان عبد المنعم، وتامر حمزة، وهالة جلال، وسارة نوح، ومحمد عصام، وعمرو موسى، وطارق الكاشف، وسميح النقاش، وعايدة الكاشف، ومحمد على، وهشام على عبد الخالق، وكريم الميهي، وعبد الوهاب شوقي، وعلاء احمد، وناصر زيدان، وأحمد صلاح سوني، وجاد شاهين، وعلاء وجدي، وحسني صالح، وأحمد رشوان، ونيفين شلبي، والبرنس عبد العال، وتامر سامي، وإبراهيم فخر، وطارق يخلف، وشكري الحكيم، وعطية أمين، وأيمن مكرم، ومصطفى أبو سيف، وباسم على، وحسن البلاسي.

وكانت القرارات التي أصدرتها نقابة المهن التمثيلية الجمعة الماضية تقضي بتغريم شركة الإنتاج الخاصة بمسلسل “بطن الحوت” غرامة قدرها 100 ألف جنيه ومنع التعامل مع مخرج المسلسل “أحمد فوزي صالح” بسبب استعانته بأحمد مشاهير التيك توك في إحدى حلقات المسلسل ويدعى “كروان مشاكل”.

يمكنك أيضا قراءة More from author