أول سعودية من ذوي الاحتياجات الخاصة تقود سيارة بالمملكة

أول سعودية من ذوي الاحتياجات الخاصة تقود سيارة بالمملكة
أول سعودية من ذوي الاحتياجات الخاصة تقود سيارة بالمملكة

بعد رفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات في المملكة العربية السعودية ، قامت مدرسة لتعليم قيادة المركبات بتدريب أول سعودية من ذوي الاحتياجات الخاصة ، حيث يمكن استخراج رخصة قيادة للمتدربات من هذه الفئة بعد القيام ببعض الإجراءات.

أول سعودية من ذوي الاحتياجات الخاصة تقود سيارة

بدأت مدرسة تبوك لتعليم قيادة المركبات بتقديم خدمة التدريب لـ ذوي الاحتياجات الخاصة ، كأول مدرسة في السعودية توفر تلك الخدمة تحت شعار (لا عوائق أمام أصحاب الهمم).

الحصول على رخصة قيادة لـ ذوي الاحتياجات الخاصة

ومن جانبها ، صرحت نائبة المدير التنفيذي للمدرسة الدكتورة ماجدة العتيبي، إنه تم التنسيق مع إدارة المرور بهذا الشأن ، وجميع كادر المدربات على درجه عالية من الخبرة والتأهيل لتدريب جميع فئات المجتمع ، ومن بينها فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكدت العتيبي أنه يحق للمتدربات من هذه الفئة الحصول على رخصة القيادة بعد تقديم تقرير طبي معتمد يثبت قدرتهن على القيادة ، وتجهيز سياراتهن بوسائل خاصة ملائمة لحالاتهن لتدريبهن عليها.

أول سعودية من ذوي الاحتياجات الخاصة تحكي عن تجربتها

وقالت أول المستفيدات من ذوي الاحتياجات الخاصة من تلك الخدمة ، الدكتورة حنان محمد العيد في قسم اللغات بجامعة تبوك : “تجربتي مع مدرسة تبوك للقيادة هي بلا شك تجربة مثيرة ، ومغامرة ممتعة تجتمع فيها البساطة والرقي والمتعة”.

وتابعت الدكتورة ، قائلة : “يعد يوم ١٠/ ١٠/ ١٤٣٩هـ التاريخ المميز لسيدات السعودية بالسماح لهن بالقيادة، إذ تواصلت مع مدرسة تبوك للقيادة للاستفسار عن إمكانية تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة ممن لا يستطيعون استخدام القدم بشكل كلي أو جزئي في قيادة المركبات، وعما تقدمه المدرسة من تجهيزات خاصة بهذا الشأن”.

وأضافت العيد: “من خلال تنسيق المدرسة مع إدارة المرور، تم الاتفاق على أن يكون التدريب بسيارتي الخاصة، على أن تكون مجهزة بالشكل الذي يسمح للمتدربة بقيادة المركبة باليد من حيث استخدام البنزين والفرامل”.

وختمت حنان العيد حديثها قائلة: “منذ اللحظة الأولى لانضمامي للمدرسة كمتدربة بداية من الدورة التدريبية النظرية إلى الدورة العملية، وأنا أجد الدعم والتسهيلات والاهتمام كافة، إضافة إلى حفاوة الترحيب والاستقبال، وفعلًا مدرسة القيادة بتبوك هي منظومة رائعة ومتكاملة، والشكر لله أولًا وأخيرًا، ثم لقيادتنا الحكيمة لما تقدمه من دعم وتمكين لجميع المواطنين دون تمييز”.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author