جدل حول الخليفة العباسي الاول في الحلقة 1 من مسلسل هارون الرشيد 2018

 

أثار مسلسل هارون الرشيد جدل كبير على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، وذلك منذ إذاعة الحلقة الأولى من المسلسل على شاشة قناة النهار الفضائية، خاصًة وأن مسلسل هارون الرشيد ينتمي إلى نوعية المسلسلات التي تتناول حياة شخصية تاريخية شهيرة، وهو ما يجعل دائمًا الدراما في محل إتهام.

على الرغم من أن هذا لا يعد المسلسل الأول الذي قدم عن شخصية الخليفة العباسي الخامس، إلا أن ردود الأفعال جاءت متباينة فور عرض أول حلقة.

 

قصي خولي يجسد شخصية هارون الرشيد

 

قام العديد من الناشطون الاجتماعيون باتهام صناع المسلسل بتعمد تشويه صورة أحد الخلفاء العباسيين، والذي ازدهرت في عصره جميع العلوم، وقد ارتقى العالم إلى أعلى مكانة آنذاك.

نشر “سامر نوفل” قائلًا “رحم الله أمير المؤمنين وخليفة المسلمين المجاهد التقي الورع العادل والمثقف هارون الرشيد وتغمده بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته، في عصره كان عصراً ذهبياً وزاهراً ورائعاً بتاريخ الإسلام والمسلمين والدولة العباسية على مدى ٢٢ عاماً فقد كانت بغداد في عهده الزاهر منارة الدنيا وجوهرة العالم وكانت مزدهرة بالعلوم والمعرفة والثقافة ودور العلم وهو باني (دار الحكمة) وقد كان يحج عاماً ويغزو عاماً وهو قاهر الروم والمعتزلة”.

تابع سامر قائلًا “هارون الرشيد كان يصلي يومياً ما يقارب المائة ركعة وروي أنه الخليفة المسلم الوحيد الذي حج لبيت الله الحرام ماشياً على قدميه وليت نجد في زمننا الحاضر المؤلم قائداً وإماماً وزعيماً مثله”.

غرد “مشاري العماري” أحد الناشطون على موقع “تويتر” قائلًا “مسلسل هارون الرشيد سيئ جدًا وإساءة إلى خليفتنا وجدنا أمير المؤمنين .. عمومًا هذا ديدن العظماء ولستم أول من يخطأ بحق هذا الرمز”.

يعرف أن هارون الرشيد هو الخليفة العباسي الخامس “أبو جعفر هارون بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور”، ووالدته الخيزران بنت عطاء، وتمت مبايعته على الخلافة ليلة الجمعة عندما بلغ سن 22 عامًا، حين توفي شقيقه موسى الهادي عام 170 هـ، وولد عام 149 هـ  وتوفي عام 193 هـ.

 

 

يمكنك أيضا قراءة More from author