جوجل تواجه دعوى قضائية لتتبعها مستخدمي سفاري

دعوى قضائية جديدة في المملكة المتحدة مرفوعة تجاه شركة جوجل من جانب أحد المجموعات النشطة التي أنشئت نتيجة خداع جوجل على حماية الخصوصية في متصفح سفاري الخاص بشركة ابل وتسمى  Google You Owe Us.

شركة جوجل

دعوى قضائية جديدة ضد شركة جوجل

قامت مجموعة “Google You Owe Us في المملكة المتحدة برفع دعوى قضائية جديدة ضد شركة جوجل تجاه تحايل الشركة وخداعها على حماية الخصوصية في متصفح شركة ابل للويب سفاري.

حيث نشأت هذه المجموعة النشطة نتيجة حيل google للتحايل على الخصوصية في المتصفح والكشف عن بيانات مستخدمي هواتف الايفون الشخصية، وذلك في الفترة من يونيو 2011 حتى شهر فبراير 2012.

وكان هدف المجموعة هو الحصول على تعويضات حوالي 5.4 مليون شخص في إنجلترا وويلز، ممن يعتقدون أنهم تأثروا بشكل سلبي بما يسمى Safari workaround.

حيث استلزم هذا الأسلوب أن تقوم google بالتحايل على إعدادات الأمان والخصوصية الخاصة بشركة آبل، وذلك حتى تستطيع تثبيت ملفات تعريف الارتباط الخاصة بـ شبكتها الإعلانية  DoubleClick.

الأمر الذي سمح لـ google بالوصول إلى المعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدمين، وارسال الاعلانات المستهدفة إليهم.

بينما كان من المفترض أن تكون هذه الملفات محظورة بشكل افتراضي، بينما استخدمت الشركة أسلوب Safari workaround الأمر الذي اعتبرته المجموعة غير قانوني وانتهاك للثقة.

هذا الأمر دفع الشركة إلى الاضطرار لدفع عشرات الملايين من الدولارات حتى تسوى الدعاوى القانونية ضدها في الولايات المتحدة، فقد كلفه الأمر في عام 2012 حوالي 22.5 مليون دولار، بينما في عام 2013 كلفها 17 مليون دولار.

ولكن من الواضح ان الامر لم ينتهي فحاليا تواجه الشركة نوع مماثل من الدعاوى في المملكة المتحدة، والتي تعتبر المرة الأولى من نوعها التي يطلق فيها شخص إجراء تمثيلي في المملكة لقضية تحتوي على انتهاك حماية البيانات.

يمكنك أيضا قراءة More from author