ما هي شروط قيادة المرأة للسيارة في السعودية ؟

مساء أمس أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز قرار تاريخي وهو قيادة المرأة للسيارة داخل المملكة العربية السعودية، ونال هذا القرار الإشادة من جهات كثيرة على مستوى العالم. 

ومن جانبه قرر الملك سلمان بن عبدالعزيز إلجاء مناقشة الأمر إلى لجنة وزارية لوضع توصياتها خلال ثلاثون يوما من إعلان القرار بحد أقصى، كما أشار الملك إلى ضرورة الالتزام بالضوابط الشرعية والتقيد بها.

ما هي شروط قيادة المرأة للسيارة في السعودية ؟

قرار ملكي يتيح قيادة المرأة للسيارة في المملكة العربية السعودية

أصدر مساء أمس قرار ملكي من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز يسمح للمرأة داخل المملكة بقيادة السيارة، وحدد 9 أشهر كحد أقصى لتنفيذ هذا القرار.

حيث ستقوم لجنة على مستوى عال من الوزارات بتنفيذ القرار الملكي، ورفع توصياتها تجاه هذا القرار خلال 30 يوما من بدء إعلان القرار، ليتم تطبيقه بحلول يونيو 2018.

كما أشار العاهل السعودي إلى ضرورة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها، الأمر الذي فتح باًب كبيرًا من التوقعات حول الشروط المحتملة لحصول النساء على رخصة قيادة السيارات داخل المملكة.

شروط قيادة المرأة للسيارة في المملكة العربية السعودية

بعد صدور القرار الملكي بشأن هذه القضية، صرح السفير السعودي في واشنطن الأمير خالد بن سلمان للصحفيين للصحافة بمزيد من التفاصيل التي تخص استخراج رخصة قيادة للسيدات.

فقال أن المرأة لن تحتاج إلى إذن ولي أمرها لاستخراج الرخصة، ولن تحتاج إلى وجوده معها في السيارة أثناء القيادة، كما أنه سوف يسمح لها بالقيادة داخل جميع أرجاء المملكة ويشمل ذلك مكة المكرمة والمدينة المنورة.

كما أضاف قائلا أن أى سيدة تحمل رخصة قيادة السيارات من أى دولة ضمن دول مجلس التعاون الخليجي، سيتم السماح لها بالقيادة داخل المملكة.

كما أضاف الأمير خالد قائلا أن هذه القرار لا يعد مجرد تغيير اجتماعي في المملكة، ولكنه أيضا جزء من الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

إلى الآن لم يتم الإعلان عن أى تفاصيل أو معلومات موثقة من قبل المملكة تخص شأن قيادة النساء للسيارة، وذلك نظرا لخضوع هذا الأمر للدراسة من قبل اللجنة الوزارية المعنية بذلك.

و إلى الآن لا صحة للشروط والمعلومات التي تتناقلها بعض وسائل الإعلام تعيد نسبها إلى توصيات مجلس الشورى، وذلك لأنه رسميا لم يتم التصديق على هذه التوصيات.

يمكنك أيضا قراءة More from author