حصوات المرارة أعراضها وطرق علاجها

حصوات المرارة
حصوات المرارة

حصوات المرارة من المشاكل الطبية الشائعة ، وهنالك بعض الأعراض التي تدل عليها ، مثل ظهور آلام في أعلى البطن أو وعكة صحية خفيفة بعد تناول الأغذية المحمَّصة أو الوجبات مرتفعة الدهون.

وبعد ظهور هذه الأعراض ، ينصح بالذهاب إلى الطبيب المختص لإجراء معاينة شاملة ، إذ تتشابه هذه الأعراض مع أعراض أمراض أخرى ، مثل قرحة المعدة أو الاثني عشري أو التهاب المعدة.

ولذا يخضع معظم المرضى لفحص المعدة قبل إجراء عملية استئصال المرارة ، كما ذكر البروفيسور مارك يانسن ، المسؤول في قسم الجراحة العامة وجراحة الأحشاء والمناظير في مستشفى هيليوس إيميل فون بيرينغ في برلين.

وأضاف البروفيسور يانسن قائلا ، الموجات فوق الصوتية هي الوسيلة الأنجع للكشف عن وجود حصوات في المرارة.

وحجم وشكل الحصوات في المرارة يمكن أن يكون مختلفا . وتشكل الحصوات الكبيرة الصفراء المحتوية على نسبة عالية من الكولسترول نحو 80 % من حصوات المرارة.

أما الحصوات السوداء والتي يطلق عليها تسمية حصوات ” بيليروبين ” فتشكل نحو 20 % منها ، وهي الأكثر خطورة إذ يمكنها التنقل داخل المرارة وقد تسبب الإصابة بمرض اليرقان ” اصفرار الجلد “.

أما الالتهاب في المرارة فتحدث غالبا عندما تمنع الحصوات تدفق السوائل من المرارة فتتجمع وتظهر البكتيريا ، فتلتهب عندئذ المرارة .

ويمكن علاج الآلام الناتجة عن حصوات المرارة بالمسكنات أو المضادات الحيوية ، ولكن ذلك لا يؤدي دائما إلى حل المشكلة . وغالبا ما تتضاعف الآلام وتصبح مبرحة في أعلى البطن خاصة 

أو تظهر التهابات في المرارة أو يصاب المريض باليرقان .

وفي هذه الحالة يتطلب إجراء عملية جراحية لاستئصال الحصوات ، كما نصح الطبيب يانسن.

وتتم إزالة المرارة بعملية جراحية بالمنظار في أغلب الحالات. ومن النادر أن يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية تقليدية .

يمكنك أيضا قراءة More from author