موعد صيام يوم عاشوراء 2018 – 1440

صيام يوم عاشوراء لعام 2018 باليوم العشرين من شهر سبتمر والعاشر من شهر محرم، ويصادف أيضًا صيام يوم عاشوراء ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن على بن أبي طالب، ومن السنة أن يصوم المسلمين بهذا اليوم ويوم قبله أو يوم بعده.

يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء فضل كبير

يحيي المسلمون يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من شهر محرم كل عام، لما له من فضل عظيم وثواب كبير، وكان الرسول صلي الله عليه وسلم ينتظر هذا الصيام بعد صيام رمضان فهو يكفر ذنوب سنة ماضية.
ووردت العديد من الاحاديث النبوية الشريفة عن فضل صيام هذا اليوم :”فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ” ما هذا ؟ ” قالوا : هذا يوم صالح نجى الله فيه بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى قال : ” فأنا أحق بموسى منكم ” فصامه وأمر بصيامه.
كذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حديث آخر عن أبي قتادة رضي الله عنه – في صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم وهو حديث طويل – قال : وسئل عن صوم يوم عاشوراء فقال : ” يكفر السنة الماضية ” وفي رواية ” صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله “.

ويصوم المسلمين يوم عاشوراء ويوم قبله أو يوم بعده خلافًا لصوم اليهود فهم يصومون يوم عاشوراء فقط، وصيام هذا اليوم لأن بهذا اليوم نجى الله سيدنا موسى وقومه من بني اسرائيل فقام سيدنا موسى بالتقرب إلى الله عن طريق الصوم؟