كيف تحاربي الشيخوخة بأسرع وأسهل الطرق؟

إذا كنت تشعرين أن الشيخوخة تجتاحك قبل أوانها، وأن التجاعيد وعلامات الزمن تملأ وجهك رغم صغر سنك، فلا بد أنك تقترفين بعض الأخطاء في أسلوب عيشك وتتبعين عادات سيئة يجدر بك التخلي عنها بأسرع وقت ممكن.

في هذا التقرير العلمي، يعرض لك موقع “مشاهير” بعض النصائح التي يجب عليك الأخذ بها للمحافظة على شباب بشرتك لأطول وقت ممكن..

تناول الحلويات:
تناول الحلويات بعد وجبة الطعام الرئيسية، من العادات السيئة التي تضر الصحة، فالحلويات تضيف كيلوغرامات إلى وزنك، وسنوات إلى وجهك.

حيث تلتصق جزيئات السكر بألياف البروتين في كل واحدة من الخلايا، مما يؤدي إلى فقدان التألق من الوجه، وظهور الجيوب المنتفخة والهالات الداكنة تحت العينين، وغياب النضارة، وزيادة في عدد الخطوط الرفيعة والتجاعيد.

قلة النوم:
قلة النوم لا تفضي فقط إلى جيوب منتفخة وهالات داكنة تحت العينين، وإنما تم ربطها أيضاً بتقصير أمد العيش، حيث يقول العلماء إن الجسم يحتاج إلى سبع ساعات من النوم كل يوم..

النوم في وضعية خاطئة:
هل تعلمين أن النوم على البطن أو على الجانب فيما وجهك مسحوق على الوسادة يمكن أن يسبب التجاعيد ويسرّع الشيخوخة. فالنسيج الضام والكولاجين في الوجه يصبحان أكثر ضعفاً مع التقدم في العمر.

لذا عند النوم على الجهة نفسها من الوجه يوماً بعد يوم، لا تعود بشرتك إلى مظهرها الأملس مثلما كانت تفعل أيام الشباب، ويمكن للخطوط الرفيعة الناجمة عن الوسادة أن تتحول إلى تجاعيد دائمة. لذا، نامي على ظهرك أو اشتري غطاء من الساتين للوسادة لإبقاء البشرة ناعمة.

مشاهدة التلفزيون:
أظهرت الدراسات أن أمد العيش يتضاءل 22 دقيقة تقريباً مع كل ساعة نجلسها أمام شاشة التلفزيون، ويعزى هذا التأثير السلبي إلى الجلوس من دون أي حراك أمام الشاشة.

فعند الجلوس لأكثر من 30 دقيقة من دون حراك، يبدأ الجسم بترسيب السكر في الخلايا، مما يزيد أيضاً من احتمال تعرضك للوزن الزائد، لذا، سواء كنت تشاهدين التلفزيون أو تجلسين أمام مكتبك، انهضي للمشي كل 30 دقيقة تقريباً.

الوضعية المترهلة:
إن الجلوس في وضعية مترهلة أمام شاشة الكمبيوتر لساعات طويلة متتالية يمكن أن يقوّس العمود الفقري ويفضي إلى وضعية محدّبة بشعة مع مرور الوقت.

فالوضعية السيئة أو المترهلة تؤدي إلى انزياح العمود الفقري عن خطه العمودي الطبيعي، مما يسبب ضغطاً كبيراً على العضلات والفقرات والعظام.

يمكن التمرن على الوضعية السليمة عبر جعل الأذن والكتف والورك على شكل خط مستقيم أثناء الجلوس.

الواجبات الكثيرة:
يظن البعض أن تعداد المهام أمر جيد ودليل عافية، لكن هل لاحظت أنك لا تنجحين غالباً في إنجاز كل المهام بأكمل وجهك، مما يسبب لك المزيد من التوتر.

أظهرت الدراسات أن التوتر المزمن يحفز إطلاق الجذور الحرة، أي الجزيئات التي تتلف الخلايا والمسؤولة عن الشيخوخة، لذا بدل محاولة إنجاز كل الأمور دفعة واحدة، ننصحك بالتركيز على مهمة واحدة كل مرة والانتقال إلى المهمة التالية بعد الانتهاء من المهمة الأولى.

تناول الدهون:
إن الامتناع بشكل كلي عن الدهون مضرّ حتماً بالصحة، فبعض الدهون ضرورية للحفاظ على مظهر الشباب في البشرة.

وتساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في السمك الدهني (مثل السلمون والاسقمري) وبعض المكسرات (مثل الجوز وبذور الكتّان) على إبقاء البشرة طرية وممتلئة، مما يحول بالتالي دون التجاعيد، ويعزز صحة القلب والدماغ.

كريم العينين:
لا يكتمل روتين العناية بالبشرة من دون كريم جيد للعينين، فهذا المستحضر أساسي للحيلولة دون علامات الشيخوخة في مساحة العينين، خصوصاً وأن البشرة المحيطة بالعينين أرق من البشرة في بقية الوجه وتكشف عن علامات الشيخوخة بصورة أسرع.

علماً أن الكريمات الأكثر فاعلية هي التي تشتمل على Retin A، وهو شكل من الفيتامين “A” إضافة طبعاً إلى مكونات الترطيب، ومضادات التأكسد، وحمض الهيالورونيك، والفيتامين “C” تحفز هذه المكونات إنتاج الكولاجين والمرنين لشدّ البشرة وتخفيف التجاعيد الرفيعة حول العينين.

الحاجب الشمسي:
الغالبية العظمى تستخدم الحاجب الشمسي فقط عند الذهاب إلى شاطئ البحر، لكنها تهمل استعماله في حال الخروج من المنزل للقيام بنزهة في الطبيعة، أو الذهاب للتسوق، أو قيادة السيارة.

والمؤسف أن التعرض اليومي لأشعة الشمس من دون أي حاجب شمسي يؤذي البشرة بشكل دائم ويفضي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على الوجه نتيجة الأشعة فوق البنفسجية.

الماكياج:
يمكن للماكياج المفرط أن يسرّع شيخوخة البشرة بطرق عدة، فوضع كميات كبيرة من الماكياج، ولاسيما المنتجات المرتكزة على الزيت، تسدّ مسام البشرة وتفضي إلى ظهور البثور.

كما أن استعمال مستحضرات البشرة المشتملة على العطور، والمواد الكيميائية المسببة للتحسس، ومكونات الكحول قد يجفف البشرة عبر سلبها زيوتها الطبيعية، مما يؤدي إلى ظهور تجاعيد مبكرة.

وأخيرا، لا تظني يوماً أن الوقت قد فات للشروع في نظام محارب للتجاعيد وعلامات الشيخوخة.

اتبعي هذه الخطوات البسيطة لتحاربي الشيخوخة:

كريم محارب التجاعيد:
? الببتيدات في كريمات البشرة هي المكون الأكثر رواجاً لمحاربة شيخوخة البشرة، وهناك كريمات في الأسواق تسمح للببتيدات بالتغلغل في طبقة الكولاجين وزيادة سماكتها، مما يخفف من مظهر الخطوط الرفيعة والتجاعيد، لكن لا بد أن يحتوي الكريم على واحد من مكوّنين أساسيين، Matrixyl أو Argireline، لكي تؤدي الببتيدات وظيفتها.

? الفيتامين C يساعد البشرة على إنتاج الكولاجين، ابحثي عن المنتجات المشتملة على فوسفات أسكوربيل المغنزيوم (MAP)، الذي يسمح للفيتامين C بالتغلغل في مساحة الكولاجين، حيث يعطي نتائج سحرية.

? حمض الغليكوليك، المستخدم بجرعات كبيرة في مستحضرات تقشير الوجه المتوافرة في عيادات أطباء الجلد، يستطيع أيضاً زيادة سماكة الكولاجين وجعل البشرة أكثر إشراقاً، ابحثي عن الكريم المشتمل على 25 في المائة من حمض الغليكوليك لكي يكون فعالاً.

? “الرتين أ” (Retin-A) وهو يعتبر من أبرز الكريمات المحاربة للشيخوخة والتي تبين أنها تخفف فعلاً من مظهر الخطوط الرفيعة والتجاعيد وتزيد من سماكة الكولاجين، ويفترض أن تصبح النتيجة بادية للعيان بعد مرور ستة أسابيع تقريباً على استعمال هذا النوع من الكريمات.

نظام غذائي محارب للشيخوخة:
يجب تناول على الأقل 8 إلى 10 حصص من الفاكهة والخضر كل يوم، إضافة إلى الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 ثلاث مرات أسبوعياً لمساعدة البشرة على محاربة علامات الشيخوخة. فما نأكله يؤثر مباشرة في البشرة.

بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء والشاي الأخضر (ثلاثة إلى أربعة أكواب يومياً)، وتناول الغذاء الغني بالألياف لتوفير أكبر قدر ممكن من الفوائد لبشرتك.

يمكنك أيضا قراءة More from author