الوزن الزائد والتدخين يعرضان الإنسان لحرقة المعدة

حرقة المعدة
حرقة المعدة

أظهرت نتائج دراسة علمية حديثة أجريت في النرويج أن الوزن الزائد والتدخين يزيدان من احتمال الإصابة بحرقة المعدة أو ارتجاع المريء.

وقال الدكتور “إيفيند نس – ينسن” الباحث الرئيسي في الدراسة: إن حرقة المعدة أو ارتجاع حامض المعدة أمر شائع للغاية إذ إن 30% من الشعوب الغربية تشكو أعراضه على الأقل بشكل أسبوعي ولهذا أردنا معرفة المزيد عن أسبابه.

وقام الباحثون المشاركون في هذه الدراسة بتحليل بيانات نحو 30 ألف شخص في مقاطعة نورد تروندلاج النرويجية، كما أجروا مقابلات مع هؤلاء الأشخاص بين عامي 1995 – 1997 ثم مجدداً بين 2006 -2009.

وقال الباحثون: لم يكن لدى المشاركين في الدراسة أعراض حرقة المعدة في المقابلة الأولى، لكن كان 510 منهم يعانون من أعراض حادة لها في المقابلة الثانية مقابل 14406 أشخاص لم يعانوا منها على الإطلاق.

كما وجد العلماء زيادة ثابتة في مخاطر الإصابة بحرقة المعدة مع وجود قدر أكبر من الوزن الزائد استناداً إلى مؤشر كتلة الجسم وهو الوزن نسبة إلى الطول.

وارتفعت احتمالات الإصابة بحرقة المعدة، خلال الدراسة التي استمرت 12 عاماً، بنسبة 30% مع كل زيادة تبلغ نقطة واحدة في مؤشر كتلة الجسم.

كما أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر أو أقلعوا عنها كانوا أكثر عرضة للإصابة بحرقة المعدة بنسبة تتراوح بين 29 و37 % مقارنة مع غير المدخنين.

وتضاعفت نسبة الإصابة بالحرقة إلى الضعف عند الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين، لكن مؤشر كتلة الجسم لديهم ارتفع بعد ذلك أكثر من 3.5 نقطة.

وأشارت الدراسة إلى أن الرجال كانوا أقل عرضة للإصابة بحرقة المعدة بنسبة 20% من النساء.

وتعليقا على هذه النتائج، تقول رئيسة قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد في مركز مترو هيلث الطبي في ولاية أوهايو الأمريكية -والتي لم تشارك في الأبحاث- “روني فاس”: إن الدراسة كشفت عن جانبين جديدين بشأن الإصابة بحرقة المعدة، موضحة أنه “ثبت في المؤلفات السابقة أن الرجال والنساء لديهم نسبة الخطر عينها في الإصابة بحرقة المعدة، وبالتالي هذه النتيجة مثيرة للاهتمام إلى حد كبير.

وأضافت: في حين ربطت دراسات سابقة بين حرقة المعدة والتدخين، لكن هذه الدراسة هي من بين الأوائل التي توثق في الواقع لدور التدخين في التسبب بالأعراض المصاحبة لحرقة المعدة.

يمكنك أيضا قراءة More from author