هاني سلامة

 

مواليد مدينة القاهرة، مصر عام 1977، من عائلة سلامة أكبر العائلات في الإسكندرية، هو الابن الثاني لوالديه حيث لديه من الأشقاء أخ أكبر يعمل مخرجاً في قناة فضائية مصرية شهيرة وأخت أصغر منه.

أنهى هاني مرحلة دراسته الثانوية بالكويت أثناء عمل والده مستشاراً إعلامياً هناك، ثم انتقل للقاهرة بعد التحاقه بالمعهد الحديث لعلوم الكمبيوتر بالمعادي، وتخرج منه عام 2000.

كان دخوله إلى عالم الشهرة والنجاح عن طريق الصدفة عندما تقدم إلى شركة مصر للأفلام العالمية التي كان يملكها آنذاك المخرج الراحل يوسف شاهين، عندما أعلنت عن طلب وجوه جديدة وأجريت له عدة اختبارات أمام الكاميرا، وتم ترشيحه لفيلم عرق البلح ولكنه لم يؤدِّه.

تقدم هاني سلامة بعدها للمخرج الكبير يوسف شاهين بالصدفة وفي أول لقاء بينهم سأل المخرج الكبير يوسف شاهين هاني إن كان يهوى التمثيل فقال له إنه يحب الغناء أكثر. وطلب منه يوسف شاهين أن يغني أية أغنية يريدها فقام هاني بغناء أغنية “أنا لك على طول” لعبد الحليم حافظ، مرة أمام إنجي الفتاة التي قامت فيما بعد بدور سارة أمامه في فيلم المصير، ومرة أمام خالد يوسف، وكان انطباع هاني مختلف في المشهدين مما أثار إعجاب يوسف شاهين بأدائه وانطباعه التلقائي فقال يوسف شاهين “أنا عايز الواد ده بعبلة”.

في عام 1997 كان فيلم “المصير” هو أول أعمال الفنان هاني سلامة، حيث حالفه الحظ ليكون أول ظهور له في السينما مع مخرج عالمي مثل يوسف شاهين، وتابع عمله مع يوسف شاهين ليقدم معه عام 1999 فيلم “الآخر” الذي شاركته البطولة فيه نبيلة عبيد وحنان ترك، وعام 2001 فيلم “سكوت حنصور” مع الفنانة ماجدة الخطيب ولطيفة.

في عام 2001 قدم سلامة ثلاث أفلام وهي “أصحاب ولا بيزنيس” من إخراج علي إدريس، “السلم والثعبان” من إخراج “طارق العريان” و”العاصفة” إخراج خالد يوسف.

بعد مجموعة من الأدوار الشبابية الخفيفة عاد للتعامل مع المخرج خالد يوسف فقدم معه عام 2005 عملين سينمائيين هامين في مشواره الفني. الأول كان فيلم “أنت عمري” الذي شاركته بطولته كل من الفنانة نيللي كريم والفناة منة شلبي. وترددت الكثير من الأصداء عن هذا الفيلم حتى أن الدكتور محمد رفعت مؤلف الفيلم فاز بشهادة تقدير خاصة في مهرجان المركز الكاثوليكي، وذلك لإعلائه من قيمة الحب والمشاركة الإنسانية ودورهما المؤثر في التخفيف من المرض الخبيث وعوارضه العنيفة ومواجهته بشجاعة. والعمل الثاني كان فيلم “ويجا” الذي شاركه بطولته الفنان شريف منير ومنة شلبي وهند صبري وآخرون.

وفي عام 2006 تابع مع خالد يوسف في فيلم “خيانة مشروعة” الذي شاركته بطولته هشام سليم، سمية الخشاب، ومي عز الدين.

في نفس العام، أقام الفنان هاني سلامة عقد قرانه بمسجد الشرطة على “بيريهان محمد الشريف” وهي من خارج الوسط الفني. كان هاني قد ارتبط بها عاطفياً أيام دراستهما الجامعية وفرق النصيب بينهما أعواماً طويلة، حتى جمعتهما الظروف مرة ثانية.

قدم سلامة تجربة فريدة عام 2010 من خلال مشاركته في المسلسل الإذاعي “هارب على سفر”، جسد صوت محامٍ يتعرض للعديد من المشاكل في حياته، ويحاول أن يحلها، وذلك في إطار اجتماعي، شاركته البطولة الإذاعية الفنانة زينة، وأخرجه صفي الدين حسن.

عام 2011 قدم هاني سلامة واحدا من أهم أعماله “واحد صحيح” بمشاركة عمرو يوسف وكندة علوش، ومن إخراج هادي الباجوري، وفي 2013 برز في أول عمل درامي له تحت اسم “الداعية” من تأليف دكتور مدحت العدل وإخراج محمد جمال العدل وعرض في رمضان 2013.

ببليوجرافيا الدراما:

الداعية

هارب على سفر “مسلسل إذاعي”

ببليوجرافيا السينما

واحد صحيح

السفاح

الريس عمر حرب

الأولة في الغرام

خيانة مشروعة

ويجا

إنت عمري

حالة حب

إزاي البنات تحبك

العاصفة

السلم و الثعبان

أصحاب ولا بيزنس

سكوت ح نصور

الآخر

المصير