أوبو تطلق النسخة العالمية من نظام ColorOS 13 مع العديد من المميزات والتجارب المبتكرة

 أعلنت أوبو، العلامة الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا، اليوم رسمياً عن إطلاق نظام التشغيل ColorOS 13 الأحدث للمستخدمين في مختلف أنحاء العالم. ويُعتبر ColorOS 13 من أوائل أنظمة التشغيل القائمة على نظام أندوريد 13 الجديد، ويوفر مجموعة من المزايا الرئيسية المتكاملة مع تصميم Aquamorphic الجديد كلياً، ليضمن تجربة بصرية مريحة وواجهة استخدام سهلة وبسيطة. ويأتي النظام مزوداً بأحدث الابتكارات التقنية من أوبو، بما فيها إمكانيات جديدة للاتصال بعدة أجهزة، والتي تقدّم تجارب ذكية تسهم في تعزيز الإنتاجية.

واجهة مستخدم مريحة وسهلة مع تصميم Aquamorphic الجديد

يتميز نظام ColorOS 13 بواجهة مستخدم متكاملة وسهلة الاستخدام بفضل تصميم Aquamorphic الجديد كلياً، والمستوحى من حركة المياه في الطبيعة. ويقدم نظام ColorOS 13 مجموعة من السمات الجديدة التي تحاكي تدرجات اللون والضوء بين شروق الشمس وغروبها، ويضم خطوطاً جديدة تساعد في تحسين إمكانية قراءة النصوص بجميع اللغات. ويضم النظام الجديد العديد من التحديثات الأخرى، مثل واجهة الاستخدام المنظمة على شكل بطاقات، لتقدم تجربة بصرية سلسة ومريحة بالاعتماد على تصميم Aquamorphic.

كما يوفر ColorOS 13 تجربة مستخدم أكثر بساطة وذكاءً من خلال دمج تأثيرات تصميم Aquamorphic المختلفة مع رسوميات النظام، وواجهة المستخدم ومحرك Quantum Animation، بالإضافة إلى ميزة توقع سلوكيات المستخدم المبتكرة. وتتكامل هذه المزايا مع لغة التصميم الشاملة من أوبو التي تلبي احتياجات المستخدم، وتعرض رسومات توضيحية ثابتة، وتصاميم تلائم مختلف أحجام الشاشات، بالإضافة إلى أيقونات واضحة للغاية لتحسين القدرة على القراءة وتعزيز سهولة الاستخدام.

وتتميز النسخة العالمية الجديدة من نظام التشغيل بمجموعة الصور على الشاشة الدائمة الذكية، والتي تعرض التغير في مواطن الحيوانات بناءً على تغيرات درجة الحرارة اليومية، في خطوة تدعو للتركيز على مسألة التغير المناخي وحماية كوكب الأرض.

أداء استثنائي مدعوم بتكنولوجيا أوبو

يشكّل نظام ColorOS 13 الانطلاقة الأولى لمحرك المعالجة الديناميكي، والذي يُعد أحد الحلول التقنية التي طورتها أوبو لضمان عمل النظام بصورة سلسة ومستقرة، فضلاً عن إضافة تحسينات شاملة على تجربة المستخدم الرئيسية. ويعمل المحرك الديناميكي على تخصيص موارد الأجهزة بهدف إطالة عمر البطارية، من خلال تحقيق توازن أكبر بين الأداء العالي والاستهلاك المنخفض للطاقة. كما يتيح المحرك إبقاء مزيدٍ من التطبيقات النشطة في الخلفية والانتقال بين تطبيقات متعددة دون توقف العمليات الجارية ضمن التطبيقات أو حدوث أخطاء أثناء التبديل بينها.

ميزات جديدة كلياً توفر تجربة عملية وشخصية ذكية

يقدم نظام ColorOS 13 مجموعةً من الميزات الذكية التي تدعم جميع الجوانب الشخصية والعملية، حيث تتيح الشاشة الدائمة الذكية للمستخدمين التعبير عن شخصيتهم وأذواقهم بأفضل صورة، بالإضافة إلى قدرتها على عرض معلومات الموسيقى وتطبيقات توصيل الطعام، ما يمنح المستخدمين وصولاً أسرع إلى المعلومات وقدرة أكبر على التحكم بمسارات الموسيقى والوظائف الأخرى بصورة أكثر سلاسة. وتعاونت أوبو مع أبرز شركات البرمجيات والخدمات الرائدة على مستوى العالم، مثل بيتموجي وسبوتيفاي، لتوفير مجموعة واسعٍ من التجارب المريحة والمخصصة من خلال الشاشة اليقظة الذكية.

وحرصت أوبو على خفض معدل التحديث في الشاشة الدائمة إلى 1 هرتز لتوفير 30% من استهلاك الطاقة في بعض حالات الاستخدام، بفضل تقنية LTPO2.0 الرائدة. ويمكن للمستخدمين الوصول إلى المعلومات التي يحتاجونها بسرعة وسهولة بالاعتماد على الميزات الذكية الأخرى لإدارة الشاشة الرئيسية، مثل ميزة إنشاء مجلدات كبيرة للتطبيقات، ولوحة الشاشة الرئيسية القابلة للتخصيص، وعنصر تحكم الواجهة الرئيسية.

ونظراً لأن الاجتماعات على الإنترنت تشهد إقبالاً كبيراً بعد أزمة كوفيد-19، عملت أوبو على تطوير أول أداة في القطاع للمساعدة في إجراء الاجتماعات على الإنترنت عن طريق الهواتف الذكية. وتعطي الميزة الجديدة الأولوية لاستخدام الاتصال اللاسلكي بصورة تلقائية بهدف توفير اتصال أكثر استقراراً خلال الاجتماعات على الإنترنت، بالإضافة إلى تقليل التنبيهات العادية للحد من عوامل التشويش، وتمكين المستخدم من تدوين الملاحظات بواسطة ميزة أوبو نوتس (OPPO Notes[i])من خلال نافذة منبثقة صغيرة.

وتُعد تجربة المستخدم متعددة الأجهزة من أهم التحديثات التي يقدمها نظام ColorOS 13، حيث تتيح ميزة الاتصال بين شاشات متعددة حالياً إمكانية الاتصال السلس بين أي هاتف ذكي وجهاز أوبو اللوحي باد أير (Pad Air)، وبين أي هاتف ذكي والحواسيب المحمولة[ii]، وهو ما يعزز مستويات الإنتاجية من خلال إمكانية نقل الملفات التي تدعم صيغ إضافية ودون فرض حدود على إمكانات الأجهزة الداخلية.

حماية الخصوصية والأمن

تركّز أوبو باستمرار على مزايا الخصوصية والأمن في أنظمة ColorOS. وتضم النسخة الجديدة من النظام ميزات حماية الخصوصية الداخلية الموجودة في أندرويد 13، حيث يقوم النظام بحذف سجل الحافظة بعد فترة زمنية قصيرة بشكل تلقائي، ما يساهم في منع تسريب المعلومات الحساسة عند التعرض لهجوم من البرمجيات الخبيثة. كما تتيح ميزة وي في القريب للمستخدمين الاستمتاع باتصال مستمر دون الكشف عن معلومات الموقع.

وتلعب التكنولوجيا الجديدة من أوبو دوراً رئيسياً في تعزيز مستويات الخصوصية والأمن، إذ يتيح نموذج الخوارزمية المدمجة Auto Pixelate[iii] التعرف التلقائي على صور الملف الشخصي للأشخاص وأسمائهم وتشويشها عند التقاط صور لشاشة المحادثات وبواسطة نقرة واحدة. كما تم تشفير ميزة برايفيت سيف الجديدة بمعيار التشفير المطور لتحسين مستويات الأمن. وبعتمد نظام ColorOS 13 أعلى المعايير الموثوقة للأمن والخصوصية، مثل إي برايفسي وترست إي وشهادة ISO27001 وشهادة ISO27701.

شراكة استراتيجية بين أوبو وجوجل لابتكار تجارب أندرويد جديدة

تعاونت أوبو عن بشكلٍ وثيق مع جوجل خلال فترة تطوير نظام ColorOS 13 لتحسين تجربة نظام أندرويد. وتم الإعلان عن هاتف فايند إن الرائد والقابل للطي وهاتف فايند إكس5 برو ليكونا من أوائل الهواتف الذكية التي تحصل على تحديث نظام أندرويد 13 بيتا التجريبي على مستوى العالم. كما نجحت أوبو بإطلاق نسخ مطورة من نظام ColorOS القائم على نظام أندرويد 13 بيتا، وتعتزم مواصلة تعاونها مع جوجل لبناء منظومة غنية بالميزات في نظام أندرويد.

خطة إطلاق نظام ColorOS 13 وسياسة التحديثات

تعتزم أوبو طرح نظام ColorOS 13 المحدّث ضمن حوالي 35 طرازاً من الهواتف الذكية خلال العام الجاري، ويشمل ذلك ما يقارب 160 مليون مستخدم في أكثر من 60 دولة ومنطقة، وهي خطة التحديث الأضخم من نوعها بالنسبة لأنظمة ColorOS. وسيكون هاتف فايند إكس5 برو وفايند إكس5 أول جهازين يحصلان على تحديث نظام ColorOS 13 بعد إطلاقه رسمياً اليوم، علماً أن أوبو تخطط مع بداية العام القادم لمواصلة تطبيق تحديثات النظام الجديد ضمن أكثر من 20 طرازاً إضافياً.

تتوفر ميزة [i]OPPO Notes في طرازات محددة مزودة بنظام ColorOS13.0 والطرازات الأخرى الحاصلة على تحديثات OTA إضافية. يُرجى الرجوع إلى الطراز المحدد لمزيد من المعلومات.

يمكنك أيضا قراءة More from author