عقار جديد يقضي على سرطان الثدي خلال 3 أيام

عقار جديد يقضي على سرطان الثدي خلال 3 أيام

توصل باحثون أمريكيون من جامعة إلينوي إلى طريقة علاج جديدة للقضاء على نسبة تتراوح ما بين 95-100% من خلايا سرطان الثدي.

وابتكر الباحثون عقارا يدعى ErSO يمكنه القضاء على خلايا سرطان الثدي، وتقليص حتى الأورام الكبيرة بمستويات لم يسبق اكتشافها.

ووجد الفريق أن ErSO يسبب تدميرا سريعا في معظم نقائل السرطان في الرئة والعظام والكبد وتقليص نقائل سرطان الدماغ بمستويات عالية، خاصة أن انتشار هذه السرطانات في أماكن أخرى من الجسم عادة ما يكون مسؤولا عن معظم وفيات سرطان الثدي.

ووفقا للفريق، يعتمد نشاط العقار الجديد على بروتين يُعرف بـ ”مستقبِل الأستروجين“ الذي يوجد في نسبة عالية من أورام الثدي، ويعمل العقار على الارتباط بهذا المستقبل، وحينها يتم تنظيم مسار خلوي يعد الخلايا السرطانية للنمو السريع ويحميها من الإجهاد.

ويحفز هذا المسار إنتاج البروتينات التي تحمي الخلية من التضرر، بينما يكون هدف العقار هو استهداف نشاط ذلك المستقبل وما تم تنظيمه من مسار خلوي يعزز عملية نمو وانتشار الخلايا السرطانية.

واختبر الباحثون العقار على الفئران، وأوضحوا أن ErSO عبارة عن جزيء صغير ذي خصائص قوية مضادة للسرطان دون آثار جانبية.

ولاحظ الفريق أن العقار لم يكن له أي تأثير على النمو الإنجابي للفئران، كما كانت نتائجه مذهلة، ففي غضون أسبوع من التعرض للعقار، تقلصت أورام سرطان الثدي إلى مستويات غير متوقعة.

ووجد الباحثون أن العديد من سرطانات الثدي هذه تتقلص بأكثر من 99٪ في ثلاثة أيام فقط، مما يسلط الضوء على سرعة مفعول ErSO وفعالية تأثيره على سرطانات الثدي بمستويات كبيرة ومثيرة.

وأشاروا إلى أن أبرز ما يتميز به هذا العقار الجديد، إنه لا يلامس الخلايا التي تفتقر إلى مستقبلات هرمون الإستروجين، ولا يؤثر على الخلايا السليمة سواء كانت تحتوي على مستقبلات هرمون الإستروجين أم لا، إلا أنه فعال للغاية ضد الخلايا السرطانية واستجابة مستقبلاتها لهرمون الإستروجين.

يمكنك أيضا قراءة More from author