فضل صيام يوم عرفة وأهم الأعمال المستحبة به

فضل صيام يوم عرفة وأهم الأعمال المستحبة به

يوم عرفة واحد من بين الأيام التي ينتظرها المسلمين من العام إلى العام، حيث يعتبر ذلك اليوم هو التاسع من ذي الحجة من كل عام، وبه يقف زوار بيت الله الحرام على جبل عرفات في مكة المكرمة وله الكثير من الفضل، فإذا تقبل الله منكم الصيام وصالح الأعمال في ذلك اليوم غفر لكم عام ماضي والعام القادم، كما أنه يعتبر من بين الأيام التي يعتق بها الله عز وجل الكثير من المسلمين من النار، لذا يجب علينا أن نجتهد في ذلك اليوم المبارك لنيل رضوان الله عز وجل.

فضل يوم عرفة على المسلمين

دائما ما يحثنا الدين الإسلامي على الأعمال التي تقربنا من الله عز وجل، ومن بين الأعمال الصالحة التي بها نتقرب من الله عز وجل هو صيام يوم عرفة، ولذلك اليوم الكثير من الفضل على المسلمين وفقا لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث التالية:

عَنْ أَبِي قتادة –رَضِيَ الله عَنه– قَال: سُئِل رَسُول اللهِ –صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ– عن صومِ يومِ عرَفة فَقَال: «يكفر السنَةَ الْماضِيَةَ وَالْباقية» أخرجه مسلم. وفي الحديث: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

وفيما يتعلق بتفسير تكفير السنة الماضية والباقية فقد أكد علماء التفسير على أن الله عز وجل يعصم المرء من الذنوب لمدة عامين، ومنه من أكد أنه يغفر ذنوب العام الماضي ويعصمه من ذنوب العام القادم، وقد أكد العلماء أيضا على أن الله عز وجل يغفر صغار الذنوب وليس الكبائر كما يظن البعض.

أفضل أعمال يوم عرفة 

بجانب الصيام من المستحب أن يقوم المسلم بالكثير من الأعمال الصالحة حتى يتقبل منه الله عز وجل صالح الأعمال، وفقا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم التالي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام»، يعني أيام العشر، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: «ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء» رواه البخاري.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author