علامة في الأذن قد تكون دليلا على نقص فيتامين B12

علامة في الأذن قد تكون دليلا على نقص فيتامين B12

نقص فيتامين B12 أكثر انتشارا لدى كبار السن الذين يبلغون من العمر 60 عاما أو أكثر، وكشف خبراء أن الشعور بوجود رنين في الأذن “الطنين”، قد يشير إلى وجود مشكلة أو عرض عصبي لفقر الدم الخبيث، وهو حالة مناعية ذاتية تمنع الشخص من امتصاص فيتامين B12 من نظامه الغذائي.

طنين الأذن علامة على نقص فيتامين ب 12

الأشخاص الذين يعانون من حالة المناعة الذاتية ليس لديهم البروتين اللازم لامتصاص فيتامين B12، ويتكون العامل الداخلي من الخلايا الجدارية الموجودة في بطانة المعدة.

وتخلق الخلايا الجدارية أيضا حمض الهيدروكلوريك، الذي يتيح إطلاق فيتامين B12 من الطعام، بينما يتيح العامل الداخلي الامتصاص، وعندما ينتج الجسم أجساما مضادة تهاجم الخلايا الجدارية، لا يكون العامل الداخلي وحمض الهيدروكلوريك متاحين بسهولة.

أين يتواجد فيتامين B12

ويأتي فيتامين B12 من المنتجات الحيوانية، مثل الجبن والأسماك والبيض والمحار واللحوم، وعندما يعاني الشخص من فقر الدم الخبيث، يصبح الجسم ضعيفا لنقص المغذيات. وهذا يؤدي إلى تشوه خلايا الدم الحمراء، ومن المهم ملاحظة أن أعراض نقص فيتامين B12 يمكن أن تتطور على مدى سنوات عديدة.

وخز الأطراف دليل على نقص فيتامين B12

ويعد الطنين أحد الأمثلة على الأعراض العصبية لفقر الدم الخبيث، ما يعني أنك تواجه صعوبة في امتصاص فيتامين  B12، ويمكن أن يكون الدليل العصبي الآخر: الشعور بوخز في أطراف جسمك. وقد يقترن هذا بالدوار ويجعلك غير متوازن.

فقدان الرغبة الجنسية

كما قد يكون هناك تغييرات سلوكية أيضا، مثل فقدان الرغبة الجنسية أو تقلبات المزاج المفاجئة، بالإضافة للعلامات الجسدية، مثل تقرحات في الفم أو تورم في اللسان.