كيف يساهم نمط الحياة الصحي في تعزيز علاقتك الزوجية

 

وجود شخص ما في حياتك يشاركك اهتماماتك وأحلامك هي واحدة من أروع الأشياء في الحياة. بغض النظر عما إن كنتما قد تعارفتما مؤخرًا أم كنتما مخطوبين أو متزوجين حديثًا أو منذ سنوات، فالصحة هي إحدى الأمور الرئيسية التي يجب عليك الاهتمام بها في علاقتك.

إليك مجموعة من النصائح التي يقدمها خبراء “فيتنس فيرست” لحياة مشتركة صحية وسليمة:

 

طرق تعزيز العلاقات الزوجية
طرق تعزيز العلاقات الزوجية

 

صحة القلب

المحافظة على صحة القلب أمر في غاية الأهمية، فرغم وجود الكثير من العوامل التي لا يمكن السيطرة عليها والتي يمكن أن تؤدي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل العمر والجنس وعامل الوراثة، لكن أسلوب الحياة الصحي يمكن أن يحد منها.

الخطوة الأهم هي اعتماد نظام غذائي صحي تكون فيه الفواكه والخضار والحبوب الكاملة عناصر رئيسية. كذلك تناول الأسماك مرتين أسبوعيًا على الأقل، وإضافة المزيد من البقوليات والتقليل من كمية الملح في الأطباق المحضرة منزليًا، وشرب الكثير من الماء.

 

تحديد الأهداف

بغض النظر عما إن كان الهدف هو الزواج أو تأسيس عائلة، فالحفاظ على جسم صحي هو مهم للغاية لبناء عائلة صحية والعيش لفترة أطول. على الشريكين دعم بعضهما لتحقيق الأهداف والتمتع بجسم صحي ولياقة بدنية جيدة من أجل الشعور بالرضى عن النفس، وهو ما يعد من أساسيات العلاقة السليمة.  

 

التعامل مع الضغط النفسي

إن التعامل مع الإجهاد والضغوطات اليومية يعتمد على مدى اهتمامك بجسمك ومحافظتك على ممارسة النشاط البدني، والذي بدوره يساعد على زيادة إفراز الدماغ للإندروفينات وهي إحدى النواقل العصبية المرتبطة بشعور الإنسان بالسعادة. كذلك من المهم تناول الطعام ببطء وعدم الاستعجال وإضافة أطعمة غنية بالألياف، إلى جانب التخفيف من كميات الكافيين، كل هذه من الأمور التي تحدث فرقًا كبيرًا.

 

تمضية وقت كافٍ معًا

مع انشغالات الحياة والعمل والأطفال والعائلة، من الصعب إيجاد وقت خاص، لكن يمكن الاستمتاع ببعض الأنشطة معًا مثل طهي وجبة صحية وتناولها معًا.

 

الأكل الصحي والشكل الخارجي

عندما يقع اختيارنا على شخص ما، لا يكون المظهر الخارجي هو السبب الوحيد الذي يحدد اختيارنا، بل الشخصية والتفاهم بين الاثنين، لكننا في نفس الوقت نحب أن يعتني شريك الحياة بشكله وجسمه، وأسلوب الحياة الصحي له تأثير كبير على الشكل الخارجي خصوصًا الوزن والبشرة.

 

اسلوب الحياة الصحي
اسلوب الحياة الصحي

 

علاقة صحية وسعيدة

إن الطعام الصحي له تأثير كبير على الحياة الجنسية، فنمط الحياة الصحي يضمن عمل جسمك بشكل جيد، وتناول مأكولات تحتوي على كميات جيدة من البروتين والزنك وحمض الفوليك والحديد، بالإضافة إلى الحد من الأطعمة التي تحوي على الكوليسترول الضار والدهون غير المشبعة هي أمور ضرورية لعلاقة زوجية صحية وسعيدة.

 

الأكل والحالة المزاجية

يرتبط الجهاز الهضمي بالدماغ عن طريق الجهاز العصبي، لذلك فإن ما يريح الأمعاء يحسن المزاج ويرفع مستوى الطاقة. تأكد من أن طعامك متوازن ويتضمن الكثير من الخضار والفواكه وكمية معتدلة من البروتين والكثير من الماء.

 

النوم العميق

يعتبر النوم العميق ليلًا هو أمر أساسي لحياة صحية، وتعتبر ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي متوازن أمران ضروريان للحصول على نوم جيد. كما يساهم فيتامين ب في تنظيم الميلاتونين، وهو هرمون ضروري للنوم.

 

جهاز مناعة صحي

تناول طعام صحي يعزز من عمل جهاز المناعة عن طريق تزويد الجسم بما يكفي من مضادات الأكسدة، والتي تجعل الجسم أقل عرضة للإصابة بالمرض، وبالتالي الاستماع بالحياة مع الشريك.

 

 

يمكنك أيضا قراءة More from author