اهم ثلاثة من الامراض الصدرية وطرق الوقاية منها

نقدم لكم ثلاثة من الامراض الصدرية وطرق الوقاية منها، هي من اكثر الامراض التي تصيب الجسم، خصوصًا ان ثلاثة من الامراض الصدرية وطرق الوقاية منها معظمها ينتج من التغيرات الجوية والمؤثرات البيئية التي من الصعب التحكم فيها، فتقلبات الفصول تلعب دورًا مهمًا في حدوث الامراض الصدرية، أيضًا من المعروف أن الرئتين تتأثرا كثيرًا بالهواء البارد الذي يدخل إليهما، كما تتأثرا بالملوثات الخارجية ونوعية الهواء، حتي نمط حياة هذا الشخص، مما يجعله أكثر عرضه للإصابة بامراض الصدر، خاصةً إن كانت مناعته قليلة ومقاومة الجسم ضعيفة.

مرض الربو

ثلاثة من الامراض الصدرية وطرق الوقاية منها

  • مرض الربو: هو من أشهر الامراض التي تصيب الصدر، عادة ما يؤثر علي القصبات الهوائية والرئتين، فيحدث تضيق في المجاري التنفسية، الذي يؤدي إلي عدم القدرة علي التنفس بشكل طبيعي، ثم يحدث نفس بالاكسجين في الدم، يحدث عادة بسبب ردات الفعل التحسسية نتيجة المهيجات المختلفة مثل: الروائح، العطور، حبوب اللقاح، أسباب وراثية، وهذه الاسباب تؤدي إلي تضيق القصبات، وزيادة إفراز تدفق الهواء إلي الصدر.
    الوقاية منه: تجنب تدخين التبغ مثل السجائر والشيشة، عدم إستخدام مواقد الحطب للتدفئة، تجنب البخور، والاماكن المحتوية علي الغبار والزهور والراوئح النفاذة بشكل عام.
  • الالتهاب الرئوي: هو مرض يصيب الرئتين وينتج عنه آلام في الصدر، يحصل بسب وصول جرثومة أو ميكروب إلي الصدر، عادة أيضًا يكون سبب الالتهاب بكتيريا ويؤثر علي أنسجة الرئة، عادة تكون هذه الميكروبات المسببة للمرض موجودة في الجسم منذ زمن، لكنها تظهر فجأة عند استنشاق ملوثات أو مواد كيميائية، أو بسبب تناول نوع معين من الطعام، فيمر المريض بهذه الحالة ويترافق معه سعال شديد، وعملية تنفس مؤلمة.
    الوقاية منه: تجنب التدخين والابتعاد عن الملوثات والابخرة الكيميائية، عدم تناول طعام غير مضمون المصدر، الابتعاد عن الاشخاص المصابين بالرشح، تجنب المشروبات الكحولية.
  • الجلطات القلبية المحتملة: هي التي تخثر الدم في الشرايين التي تنقل الاكسجين نحو القلب بحيث يمنع تدفق الدم إلي القلب، بالتالي يحدث تدمر عضلة القلب، من أهم أعراضه، ألم شديد في الصدر، ضيق التنفس، لون أزرق مائل للرمادي يظهر علي الجلد.
    الوقاية منه: تناول حبوب الاسبرين لمنع تخثر الدم لمن تجاوز سن الاربعين وخصوصا بين الرجال.

مرض الالتهاب الرئوي