كيفية تدليك بطن الطفل بطريقة صحيحة للتخلص من الغازات

مشكلة غازات البطن هي مشكلة شائعة لدى الرضع حديثي الولادة، تؤدي إلى شعور الطفل بعدم الراحة والانزعاج بشكل مستمر وعدم من النوم بشكل عميق، ولكن يمكن للأم التخلص من هذه المشكلة منخلال تدليك بطن الطفل بطريقة محددة، وهذه هي طريقة تدليك بطن الطفل لعلاج غازات وانتفاخات البطن.

امراض حديثي الولادة

طريقة تدليك بطن الطفل لعلاج الغازات

في البداية تقوم الأم بخلع ملابس طفلها، ووضع كمية مناسبة من زيت الأطفال في يدها وتفرك به يدها حتى يسخن الزيت قليلاً، ثمّ تقوم بوضع يديها على صدر الطفل، وتبدأ بتحريك يديها إلى الأسفل، مع الضغط بخفة على منطقة البطن،وعند منطقة أسفل السرة، تقوم بالتدليك باتجاه الخارج باتجاه الفخذين، وبعد ذلك تقوم بالتدليك بحركة دائرية باتجاه الأعلى، والاستمرار في هذه العملية لمدة 10 دقائق أوحتى يتحسن الطفل.

نصائح لتقليل الغازات لدى حديثي الولادة

مساعدة الطفل على التجشؤ من خلال حمل الطفل بوضعية تساعده على ذلك والتربيت الخفيف على ظهره في حركات متتالية، وفي حالة لم يتجشأ مباشرة يجب على الأم الانتظار لمدة خمس دقائق، ومعاودة المحاولة مرة أخرى.

تدفئة الطفل من خلال تسخين ماء ووضعه في زجاجة ولفها ببطانية، ويتم وضعها على بطن الطفل، لتوسيع الدورة الدموية، وهو ما يساعد في إخراج الغازات بسهولة.

وضع الطفل على ظهره وتحريك ساقيه في وضع قيادة الدراجة، فهذه الحركات تساعد الطفل على التخلص من الغازات، وتؤدي إلى تقوية عضلاته.

تغيير نوع اللبن الصناعي في بعض الأحيان قد يتسبب اللبن الصناعي في إصابة الطفل بالغازات والإمساك، وفي هذه الحالة يجب على الأم استشارة الطبيب في تغيير نوع اللبن للطفل.

التأكد من معدل تدفق اللبن من خلال ثقب حلمة زجاجة الرضاعة فلا يجب أن يكون تدفق اللبن سريع، حتى لا يدخل الهواء أثناء تناول الطفل للبن، كما يجب أن تكون الحلمة طرية حتى تأخذ شكل فم الطفل وتمنع ابتلاع الطفل للهواء أثناء الرضاعة.