أهم النصائح لمرضى القلب في رمضان 2018

يلعب الصيام دور كبير في علاج العديد من الأمراض المختلفة وعلى رأسها أمراض القلب، إضافة إلى إسهامه بشكل كبيرفي تقليل نسبة الكولسترول، كما أنه يعمل على ضبط معدل مستوى السكر فى الدم، ولكن يجب أن يلتزم مرضى القلب بمجموعة من النصائح الطبية الهامة لصيام فعال وآمن.

أهم النصائح الطبية لمرضى القلب قبل رمضان 2018

  1. تجنب تناول الأطعمة المقلية نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة واستبدالها بالأطعمة المشوية أو المعدة في الفرن.

  2. تناول البروتينات النباتية كبديل للبروتينات الحيوانية، بشرط تنويع مصادرها.

  3. الإقلال من تناول اللحوم الحمراء، وذلك لأنها غنية بالدهون المشبعة والكوليسترول، خاصة لمرضى الشرايين التاجية، والحرص على تناول الدواجن بعد إزالة الجلد.

  4. عدم تناول كميات كبيرة من الطعام عند الإفطار حيث يفضل تقسيم الوجبة إلى نصفين الأولى عند المغرب، والثانية عقب صلاة التراويح نظرًا لخطورة امتلاء المعدة مرة واحدة، مما يمثل عبئًا شديدًا عليها.

  5. تجنب تناول الأغذية البحرية من المحارات لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، وكذلك صفار البيض.

  6. عدم بذل مجهود كبير أثناء الصيام وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة حتى لا يصاب المريض بنقص شديد لسوائل الجسم، مما قد ينتج عنه هبوط بالدورة الدموية.

  7. الحرص على تناول حليب خالي الدسم وتجنب الحليب كامل الدسم تماماً.

  8. الحرص على تناول الحلويات الشرقية كالكنافة والقطايف، نظراً لاحتوائها على نسبة

  9. عالية من الدهون والسكريات، التي تضر بصحة القلب والشرايين.

  10. تجنب تناول أنواع الأجبان المصنعة “الصفراء” نظراً لاحتواءها على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول إضافة إلى سعراتها الحرارية المرتفعة التي قد تصل لمستوى السعرات الحرارية التي تحتوي عليها اللحم الضأن.