متى يمكن تحري هلال رمضان 2018 ؟

 هلال رمضان 2018
هلال رمضان 2018

يترقب المسلمون في كل بقاع الأرض شهر رمضان المبارك خلال الأيام القليلة القادمة ، وكعادة كل عام تبدأ الشكوك في تحديد اليوم الأول من رمضان وفقا للرؤية الشرعية للهلال ، ولكن يبدو أن غرة رمضان 2018 لن تكون قبل الخامس عشر من مايو الجاري، وفقا لما ذكره مركز الفلك الدولي في السعودية.

رؤية هلال رمضان يوم 15 مايو شبه مستحيلة

مركز الفلك السعودي قال إن رؤية الهلال ستكون معدومة بالكامل يوم 15 مايو الجاري، وذلك في المناطق التي يغيب فيها القمر قبل الشمس، والتي تشمل الجزء الشمالي من العالم، وتحديدا في أوروبا وآسيا، بما فيها الدول العربية الآسيوية، وكذلك في أستراليا ونيوزيلندا .

الدول العربية الأفريقية لن ترى هلال رمضان

أيضا دول القارة الأفريقية، بما فيها الدول العربية شمالي القارة مصر والسودان وتونس وليبيا والمغرب والجزائر ، لن تشاهد القمر على الإطلاق، في حين يمكن رؤية القمر في أنحاء من أمريكا الجنوبية وجزر المحيط الهادئ بواسطة التليسكوب أو بالعين المجردة إذا كانت السماء صافية.

رمضان 2018 أحد يومي الأربعاء أو الخميس

من جانبه نشر موقع سكاي نيوز إنفوغرافيك يقرب فيه المناطق التي يمكن أن يشاهد فيها القمر يومي الثلاثاء والأربعاء، وبالتالي إمكانية الاستدلال على بداية شهر رمضان، والذي يتوقع أن يكون إما الأربعاء السادس عشر من مايو أو الخميس 17 مايو.

 هلال رمضان 2018
هلال رمضان 2018
 هلال رمضان 2018
هلال رمضان 2018

اشتراط رؤية هلال رمضان بالعين المجردة

تجدر الإشارة هنا إلى أن بعض الدول العربية لا تشترط رؤية الهلال بالعين المجردة لإعلان بدء دخول الشهر الكريم ، فيما تشترط غالبية الدول رؤية الهلال بالعين المجردة لإعلان بدء دخول الشهر الهجري ، لكن الاهتمام يكون منصب أكثر على الرؤية في بداية شعبان ورمضان وشوال بسبب عيد الفطر المبارك ، وكذلك في دخول ذي الحجة لتحديد يوم عرفة و عيد الأضحى المبارك.

 هلال رمضان 2018