فوائد المكسرات لصحة القلب والأوعية الدموية

فوائد المكسرات التى تحتوي علي الاحماض الدهنية غير المشبعة وغيرها من العناصر الغذائية، تعد وجبات خفيفة رائعة، فإن فوائد المكسرات غير مكلفة وسهلة التخزين والحمل عندما تكون في السفر، ولا يمثل نوع المكسرات التى تتناولها أهمية كبيرة، لكن بعض المكسرات بها مزيد من العناصر الغذائية والدهون المفيدة لصحة القلب أكثر من غيرها، حيث تحتوي الكمية الصغيرة من كل نوع تقريبا من المكسرات مثل الجوز، اللوز، البندق وغيرها من المكسرات علي كثير من العناصر الغذائية إذا كنت تعاني من مرض في القلب يمكن تناول المكسرات بدلا من الوجبات الخفيفة الاقل فائدة للصحة أن يساعد ك أكثر في اتباع نظام غذائي صحي للقلب.

الجوز

فوائد المكسرات لصحة القلب والأوعية الدموية

تحتوي المكسرات علي البروتين، ولكن معظم المكسرات تحتوي علي الاقل علي بعض من هذه المواد المفيدة لصحة القلب:

  • الدهون غير المشبعة: رغم عدم فهم السبب فهمًا كاملًا يعتقد أن الدهون المفيدة في المكسرات سواء الدهون الأحادية أو المتعددة غير المشبعة تقلل من مستويات الكوليسترول الضار.
  • الأحماض الدهنية أوميجا3: يعتبر العديد من المكسرات غنيًا أيضًا بالأحماض الدهنية الاوميجا3، وتمثل أيضًا الاحماض الدهنية أحد الاشكالا الصحية للأحماض الدهنية التى يتوقع أنها تفيد القلب عن طريق وقاية القلب من تغيير النظم الخطير الذي يمكن أن يؤدي إلي أزمات قلبية، بالإضافة إلي فوائد أخري، تتوفر الاحماض في العديد من انواع الاسماك، لكن تعد المكسرات من أفضل المصادر النباتية للأحماض الدهنية.
  • الألياف: تحتوي جميع المكسرات علي الالياف، بذلك تفيد في تقليل الكوليسترول، حيث أن الالياف تجعلك تشعر بالشبع، بالتالي تأكل كمية أقل، ويعتقد البعض أيضًا أن الالياف تساعد في الوقاية من داء السكري.
  • فيتامين هـ: يمكن أن يفيد في إيقاف نمو اللويحات في الشرايين إذ يمكنها أن تضيق الشرايين، تكون اللويحات في الشرايين قد يؤدي إلي ألم في الصدر أو مرض في الشريان التاجي أو أزمة قلبية.
  • الستيرولات النباتية: تحتوي بعض المكسرات علي الستيرولات النباتية، هي مادة يمكن أن تفيد في تقليل مستوي الكوليسترول، غالبًا ما تضاف الستيرولات النباتية لمنتجات مثل السمن، عصير البرتقال، للحصول علي مزيد من الفوائد الصحية ولكن الستيرولات تتوفر طبيعيًا في المكسرات.
  • إل-أرجينين: تعتبر المكسرات مصدرًا لمادة إل-أرجينين، وهي مادة يمكن أن تفيد في تحسين صحة جدران الشرايين، مما يجعلها أكثر مرونة وأقل عرضة لتجلطات الدم التي يمكن أن تعيق تدفق الدم.

يمكنك أيضا قراءة More from author