فوائد القراصيا على الصحة

القراصيا أو البرقوق المجفف من الفواكه المنتشر استخدامها في شهر رمضان المبارك حيث تعد من الفواكه المجففة الموسمية وتدخل في العديد من أصناف الحلويات، ولها العديد من الفوائد الصحية الكبيرة، في هذه المقالة نطرح عليكم بعض من الفوائد الصحية لفاكهة القراصيا.

القراصيا

القراصيا

هي فاكهة موسمية عبارة عن فاكهة البرقوق ولكن مجففة، وترتبط بأذهان الكثيرين بشهر رمضان الكريم، حيث يتم تقديمها مع ياميش رمضان، وتقدم في عدة أصناف مختلفة للحلويات، وتقدم بطرق متعدد.

تحتوي فاكهة القراصيا على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة والتي تعد من العناصر الاساسية التي يحتاجها الجسم بشكل ضروري مثل السكر الطبيعي، والفيتامينات، والمعادن الهامة مثل الحديد والبوتاسيوم، وفيتامين ا، فيتامين ب، فيتامين ج، والكالسيوم، بالإضافة إلى غناها بالألياف الغذائية.

فوائد القراصيا الصحية

  1. تساعد في الوقاية من مرض السرطان، وذلك لاحتوائها على مادة الفينول المضادة للاكسدة وتخلص الجسم من الجذور الحرة التي تهاجم خلايا الجسم وتدمرها وتكون الخلايا السرطانية.
  2. تحمي من مخاطر هشاشة العظام خاصة لدى النساء بعد  انقطاع الطمث، حيث تساهم في زيادة كثافة العظام.
  3. تقي من الاصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والروماتيزم، لأنها  ترفع من مناعة الجسم نظرا لوجود كميات كبيرة من فيتامين ج، وكذلك الألياف الغذائية بها.
  4. تساعد في تجنب الانيميا فهي تساعد على زيادة نسب امتصاص الحديد بالجسم،وتحسين حالات الأنيميا بسبب ارتفاع نسبة فيتامين ج به.
  5. تقي من الإصابة بمرض السكري وذلك بفضل الكميات الكبيرة من الالياف القابلة للذوبان في مكوناتها فهي تساعد على استقرار مستوى السكر في الدم، وتزيد من حساسية الجسم للأنسولين.
  6. تساعد في الوقاية من الإمساك وتسرع خروج الفضلات من الجسم، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف.
  7. تعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم والحماية من جلطات الدم نتيجة توفر كمية كبيرة من فيتامين ك بها.

 

 

يمكنك أيضا قراءة More from author