خطورة الانفلونزا على صحة القلب وكيفية الوقاية منها

الانفلونزا من أكثر الأمراض المشهورة في فصل الشتاء خاصة وأنه من الأمراض الفيروسية التي تنتشر بين جميع الفئات العمرية ولكن أكثر المعرضين للاصابة بها هم الاطفال والمسنين ومن لديهم حساسية عالية للأمراض، وتتسبب الانفلونزا ومضاعفاتها في بعض الحالات للوفاة، لذا في هذه المقالة نعرض عليكم تأثير هذا المرض وخطورته على مرضى القلب وطرق الوقاية منها.

الانفلونزا

تأثير وخطورة الانفلونزا على مرضى القلب

الانفلونزا من الأمراض الفيروسية التي تنتشر بشكل كبير خاصة في فصل الشتاء، ولها العديد من الأعراض التي تختلف درجة حدتها حسب الحالة ولها العديد من الأعراض منها الحمى، التهاب الحلق، ألم عضلي، صداع، سعال، إعياء، وغيرهم من الأعراض التي قد تظهر على الأطفال أكثر من الكبار مثل التقيؤ والغثيان.

قد تتضاعف الأنفلونزا وتتسبب في حدوث الالتهاب الرئوي الفيروسي، والالتهاب الرئوي الجرثومي الثانوي، والتهابات الجيوب الانفية، وغيرها من المضاعفات التي قد تصل لحد الوفاة في بعض الحالات.

كذلك تتسبب الأنفلونزا في تفاقم المشاكل الصحية لمرضى القلب حيث قد يحدث قصور في وظائف القلب، فإنه في حالة استمرار الأعراض السابقة لمدة تزيد عن 7 أيام ولم تختفي بل وتزداد حدة فيصاب الشخص بالجفاف الحاد والالتهاب الرئوي ومن ثم الوفاة.

طرق الوقاية من الانفلونزا

على الرغم من كونه من الأمراض الفيروسية المعدية إلا أن هناك العديد من الإجراءات البسيطة التي تحمي من الاصابة بفيروس الانفلونزا، تنقسم هذه الاجراءات إلى جزئين هما التطعيمات ضد المرض، ووسائل غير دوائية للوقاية منها مثل:

  1. غسل اليدين بالماء والصابون قبل الأكل وبعده، وبعد الخروج من المرحاض، وبعد ملامسة اليد لإفرازات الأنف، وكذلك بعد السعال والعطس، وهكذا.
  2. الالتزام بتغطية الفم والأنف عند السعال والعطس باستخدام مناديل ورقية يتم رميها في سلة المهملات مباشرة.
  3. الالتزام بالراحة في البيت عند الشعور بالمرض وذلك حتى تستردوا عافيتكم حرصا على عليكم وعلى الاخرين من انتقال العدوى إليهم.
  4. أخذ التطعيمات الطبية المعترف بها ضد الأنفلونزا، حيث توفر وزارة الصحة التطعيمات للمواطنين لديها من سن 6 أشهر فيما فوق.
  5. تناول كمية كافية من السوائل منعا لحدوث جفاف الجسم.
  6. الامتناع عن التدخين والتدخين السلبي.
  7. المحافظة على النظافة الشخصية بشكل عام.
  8. الالتزام بنظام غذائي صحي متكامل غني بالفيتامينات والمعادن ويزيد من مناعة الجسم.

يمكنك أيضا قراءة More from author