ميا فاشيكوفسكا وعدنان الكاتب يلتقيان في أسبوع ميلانو

ميا فاشيكوفسكا
ميا فاشيكوفسكا

التقى محاور المشاهير عدنان الكاتب مدير تحرير مجلة “هي”، في أسبوع ميلانو للموضة بالنجمة ميا فاشيكوفسكا  Mia Wasikowska وهي ممثلة ومخرجة تم اختيارها من قبل دار برادا لتكون وجها إعلانيا للعطور الجديدة، و ” ميا فاشيكوفسكا ” بطلة “أليس في بلاد العجائب”، واندرج اسمها في لائحة “تايم 100” للأكثر تأثيرا في العالم.

 

حوار عدنان الكاتب الكامل مع ميا فاشيكوفسكا

ماذا تمثل لك دار “برادا” وماذا برأيك يميزها ويجعل هذه العلامة فريدة؟

لطالما بدت “برادا” بالنسبة إليّ كلاسيكية جدا وأيقونية جدا وجميلة جدا. لكنني أشعر أيضا بأنها تتشرب أسلوب “ميوتشا برادا” Miuccia Prada، وهو شيء أقدره.

 

ما العلاقة التي تجمعك بالموضة؟ وكيف تؤثر في هويتك برأيك؟

علاقتي بالموضة تشبه علاقتي بأشكال الفن الأخرى: أرى أنها جميلة ورائعة، وكلما زادت غرابتها وابتعدت عن العادي وكلما كانت صارخة أكثر وصادمة أكثر، زاد احترامي لها وإعجابي بها.

وأشعر بأن الموضة نوع من الفن المتحرك، وهي شيء يمكن للناس أن يختاروا إما دمجه في حياتهم اليومية أو تقديره عن بعد.

كممثلة، الزي جزء جوهري من فهم الدور الذي ألعبه، لكن أشعر أيضا بأنه الأمر نفسه للناس في حياتهم اليومية، فيمكنك أن تكوّن فكرة عن الشخص ومن يكون من خلال مظهره لأنه في الكثير من الأحيان أول شيء يلفت نظرك. من هذه الناحية، تصبح الأزياء أشبه بطبقة حامية.

عطر برادا
عطر برادا

هل ينطبق ذلك على رش العطور أيضا؟

طبعا لأن العطر قوي جدا من حيث الذاكرة. العطر والرائحة يحفزاننا على السفر إلى الماضي باتجاه أشخاص وأماكن وتجارب.

 

ما تفسيرك لمفهوم “لا فام برادا” و”لوم برادا”.

من الأشياء التي تنجح حقا “برادا” في فعلها هو تدمير مفهومي الأنوثة والذكورة حتى يصبحان قابلين للتبادل وأقل تحديدا. وهذا بالتأكيد  يرتبط بأحد المفاهيم الأساسية للحملة أيضا: أن نكون وجهين من العملة نفسها، فنملك أنوثة قوية لكن أيضا ذكورة حساسة. تعجبني هذه الفكرة كثيرا، لأنها تبدو لي عصرية جدا. ويبدو أن “برادا” لا تتبع أي قواعد معيّنة للنساء والرجال، بل تفضل أن تكون مرحة لعوبة في هذا الصدد، فتبدل النسائي والرجالي وما شابه.

ميا فاشيكوفسكا

الحملة تصور الشخصيات المختلفة على خلفية سوداء، وهكذا تشدد على التجاور بين الشخصية الفردية والتنوّع. ماذا حمل إليك هذا المفهوم كممثلة؟

في السينما دائما أرى أن الأبسط أفضل، وهذه التجربة كانت نسخة قصوى لذلك. فكانت بسيطة جدا ومحددة جدا. ما من حالة معيّنة، لذا ارتكز الأمر على مزاج النور وحركة الأزياء للتعبير عن فكرة ما يمثله العطر، وما تمثله دار “برادا”. المفهوم دائما يساعد الممثل، حتى حين يكون المفهوم كما في هذه المرة هو البساطة الأدنوية.

 

كيف تصفين علاقتك بالروائح والعطور؟

أول ما أفكر به حين أفكر بالعطور أو بحاسة الشم هو والدتي. فلطالما وضعت عطرا واحدا طوال حياتها، وفي كل مرة أشمه أفكر فورا في أمّي. أحب فكرة تمثيل العطر شخصا، لأنها طريقة قوية لنرتبط بالشخص. في عالم السينما، أعرف الكثير من الناس الذين يرشون عطرا مختلفا لكل دور يلعبونه (لكنني لا أفعل ذلك شخصيا) وفي المؤتمرات الصحافية للترويج للفيلم يرشون العطر ذاته كعطر دورهم فيه ليحفزوا ذكريات باطنية عن الشخصية والدور والتجربة في موقع التصوير.

 

 

يمكنك أيضا قراءة More from author