10 أفكار لاستخدام خل التفاح في تنظيف اسطح المطبخ

تتعدد فوائد خل التفاح الصحية مثل استخداماته في العناية بالبشرة والجسم، ولكن خل التفاح له ايضًا العديد من الاستخدامات الأخرى في الطبخ وفي تنظيف المطبخ، فهو يعتبر أحد المنظفات القوية والغير مكلفة، نعرض لك بعض من استخداماته في تنظيف المطبخ.

خل التفاح

هو أحد المنتجات الطبيعية والخالية من العناصر الصناعية، ويمكن استخدامه مع الطبخ مثل السلطات، أو استخدامه للعناية بالجسم، أو استخدامه كعلاج لبعض الامراض.

ولكن لا يمكن استخدامه بصورته الخام أو بصفة يومية في الحالات السابقة حتى لا يتسبب في ضمور خلايا الحلق نتيجة شدة الحموضة التي يتميز بها، كما أنه يتسبب في انخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم، لذا يرجى استخدامه في حالات الطبخ بحذر، لأنه قد يتفاعل ايضًا مع بعض الأدوية.

ولكن اليوم نعرض عليك استخدامه في حالات التنظيف الخاصة بالمطبخ وخاصة الأسطح، حيث يعتبر من المنظفات القوية والفعالة كما أنه يتميز بإنخفاض ثمنه عن المنظفات الصناعية الأخرى.

 

استخدامات خل التفاح في المطبخ

 

استخدامات خل التفاح في تنظيف اسطح المطبخ

  1. يستخدم خل التفاح مطهر للاسطح الموجودة بالمطبخ أو الأدوات المنزلية المستخدمة في الطبخ وذلك من خلال استخدام كمية منه ومسحهم بها جيدا، فهو يعمل على قتل الجراثيم المتواجدة بهم.
  2. يمكن استخدامه في طرد النمل من المطبخ والأسطح المتواجدة فيه عن طريق رش كمية منه مخففة بالماء، فهو يعمل على القضاء عليهم في الفور.
  3. يستخدم في تلميع وتنظيف صنابير المياه الموجودة في المطبخ، حيث نقوم بفك أجزاء الصنبور و نغمره في وعاء عميق به كمية من خل التفاح، وننقعهم به لعدة ساعات، ثم تزال منها ويتم تجفيفها بفوطة جافة.
  4. يتم استخدامه في التخلص من رائحة الطبخ مثل رائحة البصل أو الأسماك من على الأسطح المستخدمة في التقطيع في المطبخ، وكذلك رائحة اليدين من هذه المكونات، فقط يتم دعكها بكمية منه ونتخلص من هذه الروائح.
  5. من استخداماته في التنظيف هو تنظيف البوتاجاز، وذلك عن طريق استخدام قطعة قماش مبللة بكمية من خل التفاح المركز، ونقوم بعدها بدعك مكونات البوتجاز جيدا.
  6. يتم استخدامه في تنظيف الأسطح الزجاجية في المطبخ من تراكم الدهون عليها، ونقوم بإحضار قطعة قماش مبللة بخل تفاح دافئ أو ساخن حتى نستطيع تليين الدهون والقضاء عليها.
  7. يمكن استخدامه في تلميع الأسطح الزجاجية في المطبخ من خلال استخدام محلول خل التفاح والماء وقطعة قماش، نبل هذه القطعة بالمحلول ونبدأ في تلميع الأسطح حتى نحصل على النتيجة المرجوة.
  8. يستخدم في ازالة الالوان الفلوماستر أو الألوان المتراكمة نتيجة بخار الطبخ على الحوائط بإستخدام فرشاة أسنان قديمة يتم استخدامها عن طريق إغمارها بكمية من خل التفاح  وتدعك الأسطح المراد تنظيفها بها.
  9. في حالة تنظيف الأرضيات يمكننا استخدامه عن طريق استخدام خليط مكون من 4 لتر من الماء مع ¼ كوب من الصابون السائل، بالإضافة إلى ½ كوب من خل التفاح، ويتم غسل الارضيات بها.
  10. لتنظيف الأسطح الخشبية بالمطبخ استخدمي 1 كوب من خل التفاح مع 3 لتر من الماء، ويتم غسلهم به، ثم تجفيفهم جيدا حتى لا يؤثر الماء على الخشب.

 

فوائد خل التفاح