تعرف على علاقة مستحضرات التجميل بالسرطان

 مستحضرات التجميل
علاقة مستحضرات التجميل بالسرطان

“البارابينات” واحدة من أكثر المواد غموضا فى عالم مستحضرات التجميل ، حتى أنها تلقب بـ”هتلر” مستحضرات التجميل ، لسببين الأول ، لأنها أكثر المواد التي يدور حولها الجدل في عالم مستحضرات التجميل ، والثانى نظرا لخطورتها على الصحة العامة ، فما هى البارابينات ، وأين توجد ، وما عواقب استعمالها على المدى البعيد .

البارابينات مواد تتركب كيميائيا من حلقة بنزين متصلة بمجموعة هيدروكسيل “-OH” ومجموعة جانبية من الألكيل إسترalkyl ester ، على الجانب المقابل من الحلقة ، ويتفاوت طول الحلقة الجانبية من مركب لآخر.

ودخلت البارابيناتت عالم مستحضرات التجميل كمادة حافظة منذ عام 1920 م ، وساعد على انتشار البارابينات إلى يومنا هذا مدى فعاليتها الواسع الذي يجعلها تكبح جماح الكثير من الأنواع البكتيرية ، الموجبة الجرام والسالبة الجرام ، مقارنة بالمواد الحافظة الأخرى التى تستطيع فقط السيطرة على أحد هذه الأنواع البكتيرية.

وتستخدم البارابينات لمنع فساد أو تغير الخواص الطبيعية لمستحضر التجميل بداية من لحظة إنتاجه وحتى استعماله من قبل المستهلك النهائى ، ولتحقيق هذه المهمة يتم استخدام مادتين من البارابينات في المنتج الواحد ، وربما استخدمت ثلاث مواد .

في عام 1984 م، تم نشر تقرير عن 4 أنواع من البارابينات ، تم حصر وجودها في 13200 منتج من مستحضرات التجميل ، بما فيها مستحضرات الجسم ، والبشرة ، والشعر ، ومعاجين الأسنان والحلاقة.

ذاع انتشار هذه المواد لسعرها الاقتصادي وسرعة تخلص الجسم منها ، تظهر الدراسات الحديثة في أوروبا أن ستة مركبات من هذه المواد تم الكشف عنها في أورام الثدي وهي ميثيل بارابين ، إيثيل بارابين ، بروبايل بارابين ، أيزوبيوتيل بارابين ، بيوتيل بارابين وبنزيل بارابين .

في دراسة تمت في وحدة أمراض ثدي إيدينبرج Edinburgh Breast Unit في سكوتلاندا بالمملكة المتحدة ، لاحظ الباحثون أن 20 عينة من بين السيدات اللاتي أجرين عمليات جراحة الثدي ، وتبين أن 19 عينة من بين العشرين عينة محل الدراسة يوجد بها أحد مركبات البارابينات على الأقل ، كما أن الميثيل بارابين ، كان أكثر هذه المواد حضورا ، حيث وجد في 18 عينة من العشرين .  وفي عام 2006 م ، ذكر موقع مكتب مستحضرات التجميل والألوان بمنظمة الصحة العالمية ، أنه لكل شركة مصنعة استخدام ما يناسبها ما عدا بعض المواد الممنوعة بالقرارات الواضحة.

وفي عام 2007 م ، لم تدرج البارابينات ضمن المواد المسببة للسرطان ، فى سبتمبر 2008 م ، تمت دراسة على 20 فتاة ما بين عمر 14- 19 سنة ، وبعد استعمالهم لمستحضرات تجميل تنوعت ما بين مزيلات العرق ، وكريمات البشرة ، وشامبو الشعر ، والماسكارا ، والبودرة المائية والجافة ، لاحظت الدراسة وجود مادة البروبايل بارابين في كل هؤلاء البنات محل الدراسة .

تأسيسا على ذلك يتعين علينا استبعاد المستحضرات المحتوية على البارابينات من باب الوقاية .

يمكنك أيضا قراءة More from author