أطعمة تؤدي للإصابة بالتسمم أو السرطان عند إعادة تسخينها

كشف موقع هافينتغون بوست ، الأمريكي ، عن أن تسخين الوجبات يعتبر عادة بالنسبة للبعض ، لكنها تحمل أخطارا قد تصيب متناولها بالتسمم أو ما هو أسوأ .

وكشف الموقع عن 6 أنواع من الأطعمة ، لا ينبغي إعادة تسخينها أبدا ، وهي كما يلي :

1 ـ الكرفس والسبانخ والبنجر :

تعرض هذه الخضراوات للحرارة عند إعادة تسخينها مرة أخرى ، قد يحول النترات التي تحتوي عليها إلى لمواد سامة ، وينتج مواد مسببة للسرطان أيضا ، لذلك من الأفضل إزالتها من أي طبق يعاد تسخينه .

2 ـ فطر عيش الغراب :

كقاعدة عامة ، يجب أكل الفطر مباشرة بعد تحضيره وعدم ترك بقايا منه ، لأن البروتينات تبدأ بالتلف بمجرد تقطيعها ، وهذا يعني أنه قد يكون مضرا للمعدة .

3 ـ البيض :

قد يصبح البيض الممتلئ بالبروتين ساما في حال إعادة تسخينه عندما يكون مسلوقا أو مقليا ، وقد يسبب توعكا شديدا لجهازك الهضمي .

4 ـ البطاطس:

التعامل مع البطاطس معقد بعض الشيء ، فإذا تركَت لتبرد في درجة حرارة الغرفة ، بدلا من تبريدها مباشرة ، ستمثل درجة الحرارة الدافئة بيئة مناسبة لنمو بكتيريا البوتيوليزم النادرة. 

وهذه البكتيريا لا يمكن القضاء عليها ببعض التسخين السريع في المايكروويف ، لذلك من الأفضل أن توضع البطاطس في الثلاجة مباشرة ، لتجنب التعرض لأية مخاطر عند إعادة تسخينها.

5 ـ الأرز :

فهو مثل البطاطس ، فإن طريقة تخزين الأرز قبل تسخينه مجددا هي التي قد تسبب المشكلة .

حيث يحتوي الأرز غير المطهي على جسيمات بكتيرية قد تؤدي إلى الإصابة بالتسمم ، وعندما يطهى الأرز قد تظل تلك الجسيمات حية ، لذلك إذا ترك الأرز في درجة حرارة الغرفة ، فستتكاثر تلك الجسيمات وتفرز سموما تسبب التقيؤ والإسهال ، وإعادة التسخين لن تخلصك من تلك السموم.

6 ـ الدجاج :

يتغير تكوين البروتين في الدجاج المبرد ، عندما يعاد تسخينه ، فهذا أمر طبيعي ، وقد يؤدي هذا إلى حدوث متاعب عند الهضم ، لذلك يجب التأكد من أنها مطهوة تماما قبل إعادة تسخينها ، ويجب أن يصل الجزء الداخلي منها لدرجة حرارة عالية أثناء الطهي .

يمكنك أيضا قراءة More from author