أسباب تسمم الحمل الشائعة

تسمم الحمل من المشاكل الصحية الشائعة التي تؤرق الكثير من النساء خلال فترة الحمل ، والتي ينتج عنها التعرض لبعض المشاكل الصحية للأم والجنين.

وقال الدكتور جورج يواقيم ، استشاري أمراض النساء والتوليد ، إن تسمم الحمل عبارة عن حالة مرضية لها ثلاث علامات ، منها ارتفاع ضغط الدم ، وزلال في البول ، وتورم بالجسم ، ففي حالة وجود أي اثنين من العلامات تدل على أن الأوعية الدموية للمشيمة ليست في حالتها الطبيعية ، مما تحدث بعض التأثيرات الضارة على الجسم عند إفراز بعض المواد التي تفرزها المشيمة والكلى ، فينتج عنها احتجاز المياه الزائدة بالجسم وارتفاع بضغط الدم.

وأوضح د. يواقيم ، أن تسمم الحمل ينتج عنه بعض التأثيرات الجانبية على صحة الجنين ، مثل صغر حجمه عن الوضع الطبيعي ، بسبب وجود قصور في وظائف المشيمة ، تؤثر على وزن الجنين وحالته الصحية ، ويرجع ذلك لعدم وجود الأوعية الدموية في وضعها الطبيعي وإعاقة وصول الدم للجنين ، مضيفا إنه في هذه الحالة يتم ولادة الطفل في الأسبوع الـ37 وليس الأربعين ، خوفا من وفاة الجنين داخل بطن الأم.

وأضاف استشاري أمراض النساء والتوليد ، إنه من الحالات الأكثر عرضة للإصابة بمرض تسمم الحمل ، وجود حالات وراثية لأمراض ضغط الدم والكلى أو حصوات بالكلى ، قد تظهر خلال فترة الحمل وتؤدي إلى الإصابة بتسمم الحمل ، لذا يجب متابعة الحمل ووزن الجنين في بداية الثلاثة أشهر الأولى.

ويجب على المرأة المعرضة لتسمم الحمل ، اتباع نظام غذائي لا يحتوي على الأملاح نهائيا ، ومتابعة وزن الجنين بالسونار باستمرار عند الطبيب المختص وتحليل البول.

يمكنك أيضا قراءة More from author