جراحات السمنة تحمل الأمل لمرضى ضغط الدم 

يتواصل ارتفاع معدلات الإصابة بالسمنة فيما أصبحت مخاطر المضاعفات الصحية المزمنة المرتبطة بها أكثر انتشاراً في الدولة.

ويعد ارتفاع ضغط الدم، الذي يوصف بالقاتل الصامت، من الأمراض المرتبطة بالسمنة، وهو المسؤول عن العديد من حالات الجلطة الدماغية المسجلة في دولة الإمارات في العام الماضي، إذ يصاب شخص واحد بجلطة كل ساعة. ووفقاً لأحد أخصائيي الجلطات في الإمارات، يعاني 70% من المصابين بالجلطة من ارتفاع ضغط الدم.

وأكدت دراسة أجرتها هيئة الصحة بدبي خلال العام 2013 أن ارتفاع ضغط الدم مستشرٍ بين المواطنين الإماراتيين بشكل كبير، حيث يعاني 40.8% من الإماراتيين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 35 إلى 70 عاماً من ارتفاع ضغط الدم. وعلى الصعيد العالمي، يعاني واحد من كل ثلاثة بالغين من ارتفاع ضغط الدم الذي يتسبب في وفاة 90.4 مليون شخصاً حول العالم في كل عام، وفقاً للدراسة ذاتها.

وبمناسبة قرب اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم، الموافق يوم 17 مايو، يعمل المركز الأمريكي الجراحي (The American Surgecenter)، المركز الطبي الأحدث الذي يقدم الرعاية الطبية المتطورة عالية الجودة في أبوظبي، على المساعدة في رفع مستوى الوعي على نطاق أوسع حول المضاعفات المصاحبة لارتفاع ضغط الدم، وطريقة التعامل مع هذا المرض.

وبهذا الصدد، قال الدكتور باتريك نويل، أخصائي في جراحة السمنة بالمنظار، المركز الأمريكي الجراحي: “يعتبر نمط الحياة الصحي أحد أفضل وسائل الدفاع في مواجهة ارتفاع الضغط الدم. ولكن مع الأسف، رغم جهود البعض الجادة والمتكررة لاعتماد نظام حمية متوازن وممارسة التمارين الرياضية، إلا أنهم لا يتجاوبون مع التعديلات المصاحبة لنمط الحياة هذا، فهم لا يزالون غير قادرين على التعامل مع ضغط الدم المرتفع، وبالتالي لا يزالون في خطر. وهنا، يمكن اعتبار العمليات الجراحية لعلاج البدانة الخيار العلاجي الأفضل والأكثر صحة للتخلص من الوزن الزائد والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم”.

يُشار إلى أن جراحات إنقاص الوزن تعد عمليات آمنة وفعالة، وهي تعد حلاً مناسباً للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ومساعدتهم على فقدان الوزن الزائد. ويعتبر المعهد الطبي للصحة في الولايات المتحدة الأمريكية، أحد أبرز مراكز البحوث الطبية في العالم، جراحات التخلص من السمنة علاجاً فعالاً لمكافحة السمنة المفرطة والحفاظ على الوزن المناسب على المدى البعيد، والمساعدة بالتالي في تحسين أو حل العديد من المشاكل المرتبطة بالسمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم.

ولكي تصبح مؤهلاً للقيام بهذه الجراحة، عليك على الأقل تلبية المعايير الأساسية التالية: أن يكون مؤشر كتلة الجسم 40 أو أعلى، وأن يزيد الوزن على الأقل 27 كيلو غرام عن الوزن المثالي وأن يزيد عمر المريض عن 18 عاماً ( رغم أن العملية قد تجرى لمن هم أصعر سناً في الحالات الحرجة). وأوضح الدكتور نويل: “من الممكن أن يتأهل مريض ضغط الدم لهذه الجراحة إذا بلغ مؤشر كتلة جسمه 35 فما فوق، فنحن نستطيع إجراء العملية بأمان مع السيطرة على ضغط الدم، حيث ينبغي معالجة الضغط والسيطرة عليه قبل الخضوع للجراحة”.

يمكنك أيضا قراءة More from author