فوائد المانجو كثيرة … تعرف على أهمها و أخطرها

فوائد المانجو كثيرة للغاية إذ أن فاكهة المانجو تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم ، خاصة عند تناولها غير ناضجة فيكون لها العديد من الفوائد الصحية .

كما ذكر تقرير نشره الموقع الهندي ” بولد سكاي ” عدد من الفوائد الصحية لتناول المانجو غير الناضجة ، منها الآتي:

1 ـ لا تزيد الوزن لأصحاب الرجيم:

فالمانجو غير الناضجة تساعد على تقليل الوزن وتحتوي على كمية أقل من السكر ، ويتم التمتع بجميع فوائدها الغذائية ، فهي علاج طبيعي للمشاكل المتصلة بالحموضة .

2 ـ المانجو مفيدة لمشاكل الكبد:

فمن خلال مضغ قطعة من المانجو غير الناضجة ، فهذا يعزز من أداء الكبد بشكل صحي ، كما أنها تلعب دورا حيويا في تعزيز صحة الأسنان ، بمنع نزيف اللثة ومكافحة التسوس ، فإنها تعمل على تحسين جهاز المناعة .

3 ـ فوائد المانجو لعلاج اضطرابات الدم:

وهو واحد من أفضل الفوائد الصحية ، لاحتوائها على فيتامين سي وتزيد من مرونة الأوعية الدموية وإنتاج خلايا جديدة.

المانجو تقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي:

لأنها غنية بالبكتين المفيد للغاية في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي ، ووسيلة فعالة في علاج عسر الهضم والإمساك والإسهال.

4 ـ المانجو تحد من الآثار السلبية للنظام الغذائي غير الصحي:

فهي تدمر الخلايا الدهنية وتبطئ نمو أورام الثدي.

5 ـ فوائد المانجو للمعدة والهضم:

فقد أظهرت دراسة أجريت بواسطة فريق من علماء أمريكيين ، أن فاكهة المانجو تعتبر ” سوبر فود ” لأنها تعزز حركة الأمعاء وتخفف الالتهاب بعد الإمساك .

وأوضح الباحثون حول فوائد المانجو ، أن المانجو تتمتع بفوائد عديدة ، نظرا لأنها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والدهون ، والمواد الكيميائية النباتية ، لذلك تتميز بقدرتها على تعزيز نضارة الجلد.

وخلال الدراسة التي أجريت على الفئران ، وجد الباحثون من جامعة ولاية أوكلاهوما ، أن الذين تمت تغذيتهم على فاكهة المانجو ، تمتعوا بوزن أقل مقارنة بالذين اتبعوا نظاما غذائيا عالي الدهون.

وقال الباحثون ، إن هذه النتائج تشير إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالمانجو قد يكون مفيدا في الوقاية من السمنة والأمراض المرتبطة بها.

وأضاف الباحثون ، إن السمنة تؤثر على حوالي واحد من كل أربعة بالغين ، وواحد من كل خمسة أطفال في بريطانيا ، لافتين على أنها تزيد من خطر الإصابة بمرض السكر وأمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية .

وتوصلت دراسة طبية سابقة إلى أن تناول 100 جرام من المانجو يوميا ، يعمل على خفض نسبة السكر في الدم بين البدناء.

ووفقا للبحوث ، فالاستهلاك المنتظم من الفاكهة من قبل البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة ، قد يخفض مستويات السكر في الدم ، ولا يؤثر سلبا على وزن الجسم .

وقال لوكاس أدرالين ، أستاذ في قسم العلوم الغذائية في كلية العلوم الإنسانية بولاية ” أوكلاهوما ” الأمريكية ، إن نتائجنا تشير إلى أن الاستهلاك اليومي لنصف ثمرة مانجو طازجة بواقع حوالي 100 جرام ، قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم بين الأشخاص ، الذين يعانون من البدانة المفرطة.

ويحتوي المانجو على العديد من المركبات الحيوية النشطة ، بما في ذلك مادة ” مانجنفرين” mangiferin مانع للتأكسد ، تساهم في الآثار المفيدة من المانجو ، خاصة فيما يتعلق بنسبة الجلوكوز في الدم ، بالإضافة إلى احتواء المانجو على الألياف ، التي يمكن أن تساعد على خفض إمتصاص الجلوكوز في مجرى الدم .

وكانت الدراسة قد أجريت على نحو 20 بالغا تراوحت أعمارهم ما بين 20 إلى 50 عاما مع مؤشر كتلة الجسم “BMI” من 30 إلى 45 ، استهلكوا نحو 10 جرامات من المانجو المجفف ، ثم تم رصد المدخول الغذائي من خلال سجلات الطعام لمدة ثلاثة أيام ، ثم لمدة 12 مكملا للمانجو. 

وقد وجد الباحثون أنه بعد مرور 12 أسبوعا ، نجح المشاركون في خفض مستويات السكر في دمائهم ، فضلا عن مستوى الجلوكوز بين كل من الذكور والإناث ، إلا أنه لم يلاحظ أي تغيرات في وزن الجسم الكلى.

يأتى ذلك في الوقت الذي لاحظ فيه الباحثون أن محيط الفخذ بين هؤلاء المشاركين قد تراجع بمعدل ملحوظ بين الذكور دون الإناث. ويعتقد الباحثون وفقا للنتائج المتوصل إليها في دورية ” التغذية والتمثيل الغذائي ” على الإنترنت ، أن المانجو يعطي البدناء خيارات غذائية في المساعدة على الحفاظ على نسبة السكر في الدم ، حيث يعد المانجو مصدرا ممتازا من الفيتامينات المضادة للأكسدة ، فضلا لفيتامين ” أ ” و” ج “، وحمض الفوليك بل وهي أيضا مصدر جيد للفيتامين “ب -6 ” وعنصر النحاس.

يمكنك أيضا قراءة More from author