عبد الله السدحان

 

عبد الله السدحان.. اسم كبير في عالم الفن العربي.. اعتُبرت ثنائيته مع ناصر القصبي الأشهر فنيا في السنوات الأخيرة، والسدحان ممثل يمتلك الكثير من الخبرة، والقدرة العالية على أداء الأدوار مهما اختلفت وتنوعت، كوميدية كانت أو تراجيدية، وهو يمتلك القدرة على فلسفة الاختلاف، وتحمل النقد، والرد عليه بالمنطق والحكمة التي تغلف فكره، ولأنه عبد الله السدحان فعباءة الممثل وحدها لا تكفيه، فقد أسس مؤسسة الهدف للإنتاج الفني.

واختير عبد الله السدحان ضمن أفضل 43 شخصية مؤثرة في العالم العربي من قبل مجلة “نيوزويك”، وحصل أيضا على جائزة سهرة “إعلان براءة” التي حصدت الجائزة الأولى في المهرجان التلفزيوني الأول الذي أُقيم بالقاهرة. وحصل فيها السدحان على أفضل ممثل في المهرجان.

كما أحرز مسلسل “طاش 16” جائزة أفضل مسلسل كوميدي في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون 2010.

ويعتبر “طاش ما طاش” من أفضل المسلسلات الكوميدية على مدار ما يقارب عشرين عاما؛ حيث كون ثنائيا سعوديا مع الممثل ناصر القصبي، أبدع الاثنان في كوميديا راقية تناقش قضايا المجتمع بشكل ناقد وساخر، تعرضا خلال مشوارهما لانتقادات عديدة، لكنهما أكملا المشوار غير عابئين بكل ما قيل.

كانت بداية السدحان عام 1974 مع محمد العلي؛ حيث اكتشفه المخرج الراحل سعد الفريح ثم أعطاه دورا عام 1977؛ حيث كان يخرج حفلا لنادي الهلال وكان السدحان من ضمن الجماهير فقدم له بطاقة دعوة للتلفزيون، وبدأ بالعمل بالتلفزيون، ومن ثم في مسرح جامعة الملك سعود في الرياض، فمن خلاله بدأت علاقته بالمسرح وهو من طلاب كلية الزراعة في ذلك الوقت.

ثم واصل مشواره الفني في عام 1981، وكانت بدايته مع بكر الشدي وناصر القصبي في مسرح جامعة الملك سعود في الرياض، فمن خلاله بدأت علاقته بالمسرح بالرغم من كونه من طلاب كلية الزراعة في ذلك الوقت، وعرف في بداياته بحرصه على تجسيد شخصيات عديدة من أبرزها الرجل المسن (أبو مساعد).

ومن أشهر الأدوار التي قام بها في طاش ما طاش: سعيدان – محيميد – أبو مساعد – أبو زنيفر – هدبدب – معيطان – عبود سليّم – أبو حسين.

وعبد الله السدحان المولود في شقراء بالمملكة العربية السعودية ، متزوج ولديه ثمانية أولاد، هم: ندى وتركي ووليد ومحمد ونواف وراكان وريان وعبد الرحمن، وتوالت العديد من مسلسلاته ومنها “أبو مشعاب” و”عودة عصويد” و”القصر” و”كلنا عيال قرية” و”أبو مشعاب” و”أساطير شعبية” و”جاري يا حمودة ” و”أبو العصافير”، إلى جانب عدد من المسرحيات منها “حمود ومحيميد” و”تحت الكراسي للسعوديين فقط”.

وظل عبد الله السدحان يؤكد أن أجزاء مسلسل “طاش ما طاش” تحمل رسالة اجتماعية بثوب سعودي للعالم العربي من المحيط إلى الخليج، نظرا لاهتمام القائمين عليه بإبراز كافة المشاكل التي يجدها أيّ مواطن عربي، دون أن تقتصر على الحالة السعودية وحدها، في إشارةٍ منه إلى الجماهيرية التي بات العمل يحظى بها بعد أن حصد عبر مسيرته الطويلة انتشارا في كافة أرجاء المملكة وفي مختلف أنحاء العالم العربي، ويرجع ذلك إلى الخلطة “الطاشيّة السحرية” التي تمنح العمل قدرة على الوصول لقلوب جميع المشاهدين على اختلاف مشاربهم بمواضيعه المختلفة والمتنوعة ذات الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية التي يحرص فريق العمل على تقديمها ضمن قالب كوميدي ساخر وهادف في آنٍ واحد.

فيلمو جرافيا الدراما

أيام لاتنسى

عودة عصويد

حكايات قصيرة

طاش ما طاش

أبو مشعاب

طاش ما طاش 2

طاش ما طاش 3

طاش ما طاش 4

طاش ما طاش 5

طاش ما طاش 6

طاش ما طاش 7

القصر

أساطير شعبية

طاش ما طاش 8

طاش ما طاش 9

طاش ما طاش 10

طاش ما طاش 11

طاش ما طاش 12

طاش ما طاش 13

أبيض وأسود

طاش ما طاش 14

طاش ما طاش 15

كلنا عيال قرية

جاري يا حمودة

طاش ما طاش 16

طاش ما طاش 17

طاش ما طاش 18

طالع نازل

طيش عيال

هذا حنا