تعرفوا على مطعم أريانا الفارسي المطعم الأول للطاهية الشهيرة أريانا بوندي في دبي

يتفرد المطعم الجديد بأجوائه الغامرة وما يقدمه من الأطايب الفارسية الزاخرة بالنكهات، حيث تمتزج الفواكه والمكسرات والنباتات العشبية وعطور الأزهار مع اللحوم والحبوب والخضراوات. ويتميز مطعم أريانا، المطعم الأول للطاهية الإيرانية الأمريكية الشهيرة أريانا بوندي، بمفهومه وإدارته الأنثوية، ويقدم أشهى المأكولات الإيرانية التقليدية الممزوجة بلمسة مميزة من حيث القوام والمكونات والتقديم، ما يضفي عليها طابعاً عصرياً مبتكراً. وتسعى أريانا إلى تسليط الضوء على الثقافة الفارسية من خلال تقديم أطباق شهية ومقدمة بشكل جميل. وتكتمل الوجبة الشهية بتناول المشروبات المنعشة والشاي الفارسي التقليدي مع البقلاوة اللذيذة. كما يتميز المطعم بأطباقه المفعمة بالألوان والغنية بالنكهات وتصاميمه الرائعة التي تحاكي منزل أريانا في مدينة كاشان الإيرانية.

قائمة الطعام:

تحضر أريانا أطباقاً شهية وغنية بالنكهات مستوحاة من الوصفات العائلية التي تناقلتها الأجيال، وتجمع هذه الأطباق بين القوام المميز والتوابل اللذيذة مع النكهات الاستثنائية وأسلوب التقديم الأنيق، ويتم تقديمها في أجواء مميزة ومليئة بالدفء. وتضم تلك الأطباق أشهى المأكولات الفارسية الكلاسيكية بلمسات مبتكرة من أريانا على المكونات والقوام وطريقة التقديم، بما في ذلك فيليه الكباب بإلهام من نكهات منطقة بحر قزوين، وسمك القاروص برائحة الورد، والتشكيلة الجديدة من أطباق المقبلات المفعمة بالألوان، إضافة إلى الآيس كريم الفارسي مع لمسات من الزعفران والفستق وماء الورد. وتتوفر تشكيلة متنوعة من الحلويات والأطباق الخالية من الجلوتين، إلى جانب خيارات الڤيجان والأطباق النباتية، ما يمنح الضيوف شعوراً مميزاً بحفاوة الترحيب. كما تحرص الطاهية على استخدام مكونات طازجة ومستوردة بمعظمها من إيران أو المناطق المجاورة. ويتيح المطعم قائمة واسعة من المشروبات المحضرة من المكونات الإيرانية الطازجة، مثل براعم البرتقال والنعنع والهندباء والورد، إلى جانب الكوكتيلات والموكتيلات التي تأخذ الضيوف في رحلة غامرة بطابع فارسي فريد.

الأطباق الخاصة:

قورمه سبزي- (120 درهم إماراتي)

يشتهر هذا الطبق بأنه الطبق الوطني في إيران، ويتألف من خمسة أعشاب مدخنة ومُقدَّمة مع اللايم الشيرازي، ويتميز بمذاق قطع اللحم الطرية مع الصلصلة الشهية والأعشاب الطازجة.

يخنة فسنجان- (155 درهم إماراتي)

يستغرق تحضير هذا الطبق وقتاً طويلاً، لذلك يُقدم للضيوف المميزين للتعبير عن التقدير لهم. وتحرص أريانا على إضافة لمستها الخاصة إلى هذا الطبق الذي يُعد من الأطباق التقليدية في شمال العراق، والذي تعود أصوله إلى العصور الوسطى لمنطقة بحر قزوين في إيران، ويتألف من الدجاج المطهو مع الجوز والرمان.

سمك الهامور مع ماء الورد – (195 درهم إماراتي)

يُغسل سمك الشبوط بماء الورد الفارسي على الطريقة التقليدية لمدينة كاشان القديمة، ويُقدم مقرمشاً مع الليمون ومعجون البرتقال المستورد من فالنسيا مع إضافة المزيد من ماء الورد لرائحة مميزة ومنعشة. ويُمكن تقديم السمك الشهي مع بتلات الورد والبقدونس لمائدة أنيقة مزينة بالزهور. كما يمكن إضافة الأرز المزين بقشور البرتقال المحلاة وقطع الجزر والبرباريس والفستق وأوراق الذهب.

آيس كريم الأوركيد البري “بستني سنتي” – (45 درهم إماراتي)

تعود أصول طبق الحلوى الإيراني الكلاسكي هذا إلى عام 1920. ولكن تحرص أريانا على إضفاء لمستها الخاصة على هذا الآيس الكريم المكون من ماء الورد الفواح والزعفران والفستق الحلبي المبروش بين قطع البسكويت المصنوع من الأرز، وذلك بإضافة مسحوق جذور الأوركيد البرية إليه، مما يضفي عليه قواماً مميزاً.

المشروبات الخاصة:

عصير الليمونادة الكاشانية على طريقة أريانا – (40 درهم إماراتي)

تقدم أريانا هذا المشروب للضيوف في فناء منزلها في كاشان بإيران. ويتألف من عصير الليمون الطازج مع ماء الورد ورحيق الصبار والماء. ويتميز بلونه المميز المائل إلى الوردي ومذاقه المنعش الفريد.

صودا دارا

ابتكرت أريانا هذا المشروب المنعش لابنها دارا كبديل صحي عن الصودا الغازية، ويتألف من عصير البرتقال الطازج والماء الفوار والزعفران.

التصميم الداخلي:

يتميز المطعم بالتصميم الداخلي الأنيق والأجواء الدافئة، ويتسع لـ 164 ضيفاً، حيث يضم العديد من الغرف توفر إطلالات خلابة على أفق دبي، بالإضافة إلى شرفة فسيحة مجهزة بكراسي استجمام خشبية. ويتميز المطعم بقببه الفاخرة وغرفة الطعام الخاصة، وركن المشروبات بديكورات وردية اللون. ويضم مطبخاً مفتوحاً مع محطة شواء على الفحم وفرن تنور لتوفير أشهى أنواع الخبز الطازج.

المزايا الخاصة:

يتميز المطبخ الفارسي من أريانا بتشكيلة من المشروبات المعتّقة لتصبح عنصراً أساسياً على قوائم المطعم وخياراً لا مثيل له في دبي. وتنسجم مشروبات الأعشاب والورد التي يقدمها المطعم مع مفهوم الطعام النظيف، وتتميز بالعديد من النكهات، مثل ماء الورد والنعناع والقرفة وزهر البرتقال وغيرها، فضلاً عن الخصائص الطبية الإيرانية التقليدية.

ويتوسط المطعم محطة شواء على الفحم بطول مترين لتتيح للضيوف فرصة الاستمتاع بمشاهدة مأكولاتهم أثناء طهوها، إلى جانب فرني تنور تسمح لهم برؤية مجموعة متنوعة من الخبز الإيراني أثناء خبزه ليتم تقديمه طازجاً.

قائمة شراب العنب

يقدم المطعم لزواره قائمة استثنائية من شراب العنب تم اختيارها بعناية لترتقي بنكهات المطبخ الفارسي الأصيلة، حيث تتضمن تشكيلة من شراب العنب الفارسي الفريد الذي اختاره خبير المشروبات في المطعم ليناسب القائمة.

الشعار

تشكل الورود والعندليب والرمان رموزاً أساسية في ثقافة الطعام والشعر الفارسي. ويجمع شعار المطعم هذه الرموز ليعكس أصالة وكرم المطبخ الفارسي من أريانا.

تناول الفن والأدب الفارسي الورود والعندليب في مواضيعهما لعدة قرون، حيث ظهرت في أعمال الشعراء البارزين، مثل حافظ والرومي، حيث تمثل الوردة الكمال والجمال، وبالتالي تُعد رمزاً للمحبوبة، بينما يرمز العندليب للعاشق أو الشاعر الذي يلقي بقصائده للوردة والتي غالباً ما تصده بأشواكها. وتحظى الورود بأهمية كبيرة في المطبخ الفارسي، حيث يتم سحق بتلاتها وتقطيرها لتحويلها إلى مياه عطرية تضفي نكهة خاصة على الأطباق والمشروبات. ويعد الرمان أحد العناصر الرئيسية في المأكولات الفارسية، حيث يلقى إقبالاً كبيراً بسبب مذاقه الحلو والحامض إلى جانب فوائده الصحية واستخداماته بحالته الطبيعية أو كعصير أو دبس. ويظهر الرمان في الأدب الفارسي أيضاً كثمرة تتمتع بخصائص تحسن الصحة، وهو رمز للخصوبة والتجدد في الثقافة الفارسية.

لمحة حول أريانا بوندي

ورثت بوندي، الحائزة على العديد من الجوائز، حبها لطهو الطعام عن والدها، الذي كان يمتلك مطعماً فرنسياً للمأكولات الفاخرة المبتكرة في إيران قبل الثورة ولاحقاً في بيفرلي هيلز، ومن أجدادها الذين زرعوا جميع أنواع الفواكه والخضراوات وقاموا بتربية الحيوانات في أراضيهم في إيران. وتعيش بوندي حالياً متنقلة بين دبي وكاليفورنيا، وتتميز بكونها منفتحة على جميع الثقافات، حيث ترعرعت في لندن ونيويورك وعاشت في فرنسا وإيطاليا والسويد وسنغافورة. وتعتزم إطلاق مطعمها الأول، المطبخ الفارسي من أريانا، في منتجع أتلانتس رويال في دبي.

 وبعد حصول أريانا على الإجازة الجامعية في إدارة الأعمال من لندن، تدربت كشيف معجنات في مدرسة لو كوردون بلو في باريس، بالتزامن مع عملها في لو نوتر وفوشون باتيسري. وخلال عملها في فندق موندريان في لوس أنجلوس، نجحت أريانا في لفت الأنظار لتتولّى منصب رئيسة طهاة المعجنات وتقدم الحلويات المتميزة لكبار الشخصيات، بمن فيهم بيل كلينتون وأوليفر ستون، إلى جانب تلبية احتياجات حفلات الأعمال الترفيهية، مثل حفلات الأوسكار وفانيتي فير وعروض الأفلام الأولى.

وبعد فترة قصيرة، وبسبب شغفها في الطهو، نشرت أريانا كتابها الأول في الطهو الصحي Sweet Alternative، والذي يستعرض الحلويات التي تستخدم بدائل الألبان والجلوتين والصويا، حيث جمعت بين خبراتها في المعجنات وحرصها على توفير حلويات شهية للأفراد الذين يمتلكون متطلبات غذائية محددة.

وقامت بعدها بالتركيز على إعادة استكشاف المطبخ الإيراني، وقامت بكتابة Pomegranates & Roses: my Persian family recipes، الذي يحتوي على حكايات وقصص عن عائلتها الفارسية ونشأتها في إيران، وفاز الكتاب بجائزة جورماند العالمية لكتب الطبخ في 2012 ولقب أفضل كتاب طهو عام 2013 من جوائز نقابة الكتّاب.

وأصبحت أريانا في 2015 مقدمة مسلسل الطهو والسفر “المطبخ الفارسي من أريانا”، ويمثل العمل ثمرة جهودٍ وعمل مخلصٍ من أريانا، حيث قامت بكتابة وإخراج المسلسل والمشاركة في إنتاجه وتقديمه، وتم عرضه على ناشيونال جيوغرافيك بيبول وفوكس لايف. كما شارك زوجها بول في كتابة المسلسل الذي استضاف أشخاصاً من أفراد العائلة. وتمّ بث البرنامج في جميع أنحاء العالم، وفاز بالعديد من الجوائز، ومن أبرزها أفضل منتج تلفزيوني من جوائز جورماند العالمية.

وظهرت بوندي ووصفاتها في العديد من المجلات والمنصات والعلامات التي أشادت بها، مثل بي بي سي جود فود وفود أند ترافل يو كي وكوندي ناست هاوس أند جاردن وهاربرز بازار وهلو أند جود هاوسكيبينج ومجلة فود آند واين وذا إيريش إكزامنير وهاوس آند هوم يو كيه وفايننشال تايمز وصنداي تلغراف. كما ظهرت أريانا في العديد من العروض التلفزيونية، مثل صنداي برانش على محطة تشانل 4، وجود فود لايف على محطة بي بي سي، وتيست على محطة سكاي، إلى جانب ظهورها على محطات يورو نيوز وفوكس وتوب بلينج.

مقابلة مع الشيف أريانا بوندي

ما الذي يميز مطعم أريانا الفارسي عن أريانا في دبي؟

يقدم المطعم النكهات الإيرانية الأصيلة والتي لا يمكن تذوقها إلا في إيران. يكتفي غالبية الناس الذين يزورون إيران بتناول الكباب، ولا يحظون بفرصة تذوق الأطباق الفارسية التقليدية الشهية إلا عند زيارة أحد المنازل أو حضور حفل زفاف في غربي إيران. كما تتميز أطباق المطعم بالمكونات المحلية الشائعة في المنطقة، مثل ماء الورد والزعفران والكركم، ولكنه يقدمها على طريقة المطبخ الفارسي.

ما التجربة التي يوفرها المطعم للضيوف عند زيارتهم له؟

تتميز تجربة تناول الطعام بحفاوة الاستقبال. كما أحرص على تقديم جميع النكهات الأصيلة والتأكد من توفير أرفع مستويات الخدمة وسط أجواء ترحيبية، ليشعر الضيوف بكرم ضيافة المنزل الفارسي. ويعرف كل من لديه صديق أو زار إيران مدى اهتمام الإيرانيين بضيوفهم وحفاوة استقبالهم لهم.


وأحرص دائماً على توفير أجواء مميزة للضيوف ليحظوا بتجربة مريحة وحافلة بالرفاهية وبأسعار معقولة. ويقضي الضيوف في المطعم أوقاتاً مميزة من خلال روائح الطعام المنزلي الشهية أثناء الجلوس تحت القبة الجميلة والاستمتاع بالتصاميم المعمارية المذهلة. كما قمت بالاهتمام بجميع التفاصيل، بما في ذلك الأواني وأدوت المائدة، لذلك أشعر أن المطعم يمثل منزلي.

لماذا اخترتِ منتجع أتلانتس ذا رويال كموقع للمطعم؟

لن تصدق ما حدث. كان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي، رعاه الله، وعائلته يشاهدون برنامجي التلفزيوني، فتواصل سموّه معي ودعاني إلى إفطار للعاملين في وسائل الإعلام حيث التقيت به شخصياً، وأخبرني بأنني طاهية بارعة، فعبرت له عن رغبتي بأن أعدّ له أحد الأطباق، فدعاني إلى منزله لتناول العشاء، ولكنني لم أستطع تلبية الدعوة بسبب انتقالي إلى سان فرانسيسكو.

وتواصل معي فريقه بعد شهر ليخبروني بأن سموّه يود أن يعرض عليّ فرصة افتتاح مطعم في أتلانتس ذا رويال ، لكنني كنت مترددة لأنني انتقلت للتو إلى أمريكا. وباختصار، أقنعني فريقه بألا أفوت هذه الفرصة لافتتاح مطعمي الخاص وإيصال النكهات الفارسية إلى العالم، فضلاً عن أنني سأعمل بالتعاون مع شركة كيرزنر، أحد أفضل طواقم العمل في العالم، ولذلك قررت خوض هذه التجربة وافتتاح المطعم الفارسي من أريانا.

ما هو مصدر إلهامك في تصميم المطعم؟ 

استوحيت تصميم المطعم من منزلي في كاشان، وهي مدينة تاريخية تبعد ساعتين بالسيارة عن العاصمة طهران. ويحاكي التصميم نفس القباب والنوافذ والساحات والألوان، حيث يستند إلى الهندسة المعمارية لهذه المدينة.

ما هي أطباقك المفضلة في المطعم؟

أنا شخص يستمتع بتناول الطعام. وأحب جميع الأطباق، بما فيها البطاطس المقلية والأطباق المكسيكية واليابانية، فكل الأطباق ضمن القائمة مميزة بالنسبة لي. ولكن أبرزها يخنة فسنجان، وهو حساء إيراني تقليدي شهيّ، وكذلك قورمه سبزي، وهو حساء لذيذ مكون من خمسة أعشاب مدخنة ومقدمة مع الليمون الشيرازي. كما أنني أعشق جانب خبز بربري الطازج.

ما هو أكثر ما تتطلعين إليه؟

أتطلع إلى رؤية الناس يستمتعون بتجربة العديد من الأطباق والنكهات الأصلية في المطعم.

ما هو أكثر ما تحبينه في دبي؟

تتميز دبي بأجوائها النابضة بالحياة، وشعبها الودود والمضياف للغاية. كما تجسد أجمل ما في منطقة الشرق الأوسط بلمسات غربية. ويعجبني مستويات الأمان التي تتمتع بها، والطريقة الناجحة التي استطاعت فيها إدارة أزمة كوفيد-19. كما تجمع دبي بين التاريخ العريق والحداثة، فضلاً عن موقعها الجغرافي المميز وما توفره من فرص.

وأعتقد أن هذه العوامل مجتمعة هي سبب وجودنا هنا“.